تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
نساء غيرن التاريخ في أكثر من مجال
نساء غيرن التاريخ في أكثر من مجال

من أول كمبيوتر إلى علاج الجذام .. نساء غيرن التاريخ في أكثر من مجال

2022-10-16

رغم تحديات المجتمع الذكوري، تطمح بعض النساء في تحقيق إنجازات مذهلة وملهمة وتنجحن في تخطي العقبات وتحقيق أحلامهن في شتى المجالات، بما في ذلك الطب والتكنولوجيا وغيره.

 قائمة بنساء حققن إنجازات أولى من نوعها وغيرن التاريخ:

علاج الجذام

"أليس بول" أميركية من أصل أفريقي وأول من ابتكر علاجاً لمرض الجذام عن طريق حقن من زيت نبات الشولموغرا، كما أنه تعد أول سيدة وأول أميركية تحصل على الماجستير من جامعة هاواي وكانت أول أستاذة كيمياء في الجامعة.

إلا أنه لم تتمكن أن تشهد نجاح إنجازها، إذ توفيت عام 1916 في سن الـ 24 عاماً نتيجة مرض ما، وواصلت رئيسة جامعتها بحثها وحصلت هي على الفضل في التوصل لأول علاج للجذام بدلاً من أليس.

نوال المتوكل

عداءة مغربية نجحت في أن تصبح أول أفريقية وعربية تحصل على ميدالية ذهبية أولمبية وأول بطلة أولمبية عربية في العالم، وتم تعيينها وزيرة للرياضة المغربية عام 2007 قبل أن تصبح أول عربية تصبح نائب أول لرئيس اللجنة الأولمبية عام 2012.

الحفاضات

تعد ماريون دونوفان، هي صاحبة الفكرة الأصلية وراء حفاضات الأطفال المقاومة للماء وذات الاستخدام الواحد، وحصلت على براءة اختراعها عام 1951، إلا أنه في عام 1961 تم تأسيس شركة "بامبرز" الشهيرة على يد "فيكتور ميلز"، وأنتج حفاضات تعتمد على فكرة ماريون، حتى أصبحت الشركة بمثابة الوجه الرسمي للحفاضات الحديثة دون أن يعلم الكثيرين أن ماريون هي صاحبة الفضل.

أول رائدة فضاء

تعد "آنا كيكينا" (36 عاماً) أول روسية مدنية تنطلق إلى الفضاء والسيدة الوحيدة في فريق رواد الفضاء الروس، كما أصبحت " سالي رايد" أول أمريكية تصل للفضاء كما كانت أصغر رواد الفضاء الأميركيين عمراً، إذ كان عمرها آنذاك (32 عاماً).

فريدة عثمان

في 2017، أصبحت فريدة والملقبة بـ "السمكة الذهبية" أول مصرية تحقق رقماً قياسياً عالمياً في السباحة بعد حصولها على البرونزية في بطولة العالم للألعاب المائية لسباق الخمسين متر فراشة

أول كمبيوتر

عكس ما يعلمه الكثيرون، كان الجنس الناعم وراء ابتكار أول جهاز كمبيوتر والمعروف باسم "إينياك"، تم إنشاؤه بين عامي 1943 و1945 وعلى يد 6 نساء، هن: كاي مكنتلي، بيتي جينينغز، بيتي سنايدر، مارلين ويسكوف، فران بيلاس وروث ليكترمان، ومع ذلك، غالباً ما يُنسب الفضل كاملاً في ذلك إلى "جون ماكلي".

مكواة الشعر

لا غنى عن مكواة الشعر لدى السيدات، ويرجع الفضل في ذلك إلى "آدا هاريس"، وهي أول من اخترع مكواة فرد الشعر خلال فترة الثمانينيات وحصلت على براءته في 1893، ولكنها لم تتلق ما تستحقه من ثناء، إذ عادة ما يُنسب الفضل إلى "مارسيل غراتو" وذلك قد يرجع إلى شهرته باختراع مكواة تجعيد الشعر.

مشاعل الإشارة

حصلت مارثا كوستون على براءة الاختراع عن مشاعل الإشارة المستخدمة في البحر في 1859، وذلك بعد وفاة زوجها، إذ أكملت هي البحث حتى خرجت بالاختراع إلى النور.

زها حديد

حققت المهندسة المعمارية العراقية عدة إنجازات أولى من نوعها، إذ تعد أول سيدة تنال جائزة "بريتزكر" في الهندسة المعماري وأول سيدة تحصل على الميدالية الذهبية الملكية "ريبا" للفنون الهندسية، فضلاً عن اختيارها كرابع أقوى امرأة في العالم.

رائدات نساء اختراعات

احدث المقالات