تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
مراهقات يفزن بجائزة دولية بسبب تطبيق لمساعدة المصابين بالخرف
مراهقات يفزن بجائزة دولية بسبب تطبيق لمساعدة المصابين بالخرف

مراهقات يفزن بجائزة دولية بسبب تطبيق لمساعدة المصابين بالخرف

2020-10-20

حصلت ثلاثة فتيات من نيجيريا ويقيمن بايرلندا، وهما الشقيقتان راشيل ومارغريت أكانو وصديقتهما جوي نجيكوي، تحت إشراف عالمة البيانات إيفلين نوميو، على المركز الأول في القمة العالمية للتكنولوجيا متغلبين على اكثر من 2000 متسابق من اكثر من 60 دولة حول العالم، وذلك بعد ابتكارهم تطبيق يساعد مرضى الخرف في التعرف على المقربين منهم وتحسين حالتهم المزاجية وغيرها من الفوائد.

ونشرت صحيفة " ديلي ميل " البريطانية، ان الفتيات الثلاث اللاتي لا تتجاوز اعمارهم ال 18 عامًا، صمموا تطبيق يُسمى  Memory Havenوالذي يبدا عمله  من خلال الحالة المزاجية للمريض فيبدأ بعرض الصور وتشغيل الأغاني والعاب ذاكرة وتعتمد قوائم التشغيل الخاصة بالتطبيق على تعابير الوجه وذلك من اجل إسعادهم وتحسين حالتهم النفسية.

ووفقًا للصحيفة فقد حصلت الثلاث فتيات على المركز الأول على فئة   وهي منظمة عالمية للتكنولوجيا ولا تهدف للربح.Technovation Girls

تنظم Technovation Girls مسابقة تحدي بين الشباب الذين تتراوح اعمارهم ما بين 8-18 عامً،ا، لتسخير التكنولوجيا في حل مشكلات الواقعية المحيطة بنا في العالم.

اما عن التطبيق فهو يحتوي على عشرات المميزات الخاصة بالمشكلات الصحية الناجمة عن مرض الخرف مثل فقدان الذاكرة والصعوبات الكلامية والمعرفية ويقدم التطبيق معلومات عن الصور التي يحددها المستخدمين لتذكيرهم وتقديم المعلومات اللازمة عنها ويحتفظ التطبيق ايضًا بنتائج العاب الذاكرة التي يمارسها المرضى والتي بدورها تساعد الاطباء على متابعة حالتهم المرضية بشكل مستمر  فضلًا عن تخزين السجلات الطبية ونتائج الأشعة والتحاليل والأدوية التي يتناولها المريض وهذا يعتبر مرجع مفيد للأطباء المتابعين للحالة وايضًا للمستشفيات ومقدمي الرعاية الصحية.

ويقوم التطبيق ايضًا بتتبع الحالة النفسية والمزاجية للمصابين بالخرف من خلال عدة اسئلة عن حالتهم الجسدية والعاطفية وهناك مقياس حيوي يتتبع  صحة النبض وضغط الدم ودرجة الحرارة ومعدل التنفس.

ومن المقرر ان يكون هذا التطبيق الجديد متاحًا في متاجر التطبيقات المختلفة هذا الشهر وستحصل الثلاث الفتيات على دفعة 30 الف دولار وعدة جوائز لتشجيعهم على مواصلة تعليمهم في مجال العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات.

ترجمة: نيرة صلاح

تطبيقات تكنولوجبا صحة مرض الخرف

احدث المقالات