تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
حساسية الفم لدى الأطفال
حساسية الفم لدى الأطفال

متلازمة حساسية الفم عند الأطفال.. الأعراض والأسباب ونصائح الوقاية

2023-06-12

متلازمة الحساسية الفموية هي نوع من الحساسية الغذائية التي تصيب الأطفال، وتؤثر على الفم والحلق والشفتين، يصاحبها طفح جلدي خفيف وتورم. كما أنها أحد النتائج المباشرة لتناول الفواكه الخام والخضار.

يمكن أن تصيب متلازمة الحساسية الفموية البالغين أيضًا، وقد تظهر أعراضها على المراهقين. كما قد تحدث في أي وقت. لذا، يجب أن يعرف الوالدين كل شيء عنها لحماية أطفالهم. ويُنصح دائماً باستشارة طبيب الأطفال.

هناك علامتان لهذه الحساسية لدى الأطفال هما، وجود حكة في الأذنين والفم والحلق. تورم الشفتين أو الفم أو الحلق أو اللسان.

 

أسباب متلازمة الحساسية الفموية

 يمكن أن يُصاب بها الأطفال بعد تناول الفواكه الخام أو الخضار كرد فعل تحسسي. يمكنهم أن يأكلوا نفس الأشياء لكن مطبوخة دون أي اضافات .

هذه هي الأطعمة التي يمكن أن تسبب متلازمة الحساسية الفموية لدى الأطفال: التفاح والكيوي والكمثرى. اللوز والبندق، الجزر والكرفس، الكرز والخوخ والبرقوق والخوخ والبرتقال، الطماطم والقرنبيط والبروكلي والملفوف، البصل والفلفل الحلو والفلفل الأسود والثوم والكزبرة والبقدونس، الموز، الخيار والكوسة.

 

 

أشياء يجب معرفتها عن متلازمة الحساسية الفموية

1 تحدث هذه الحساسية عموما عند الأطفال بعمر 4 سنوات. ويعد الأطفال دون الثالثة الأقل عرضة للاصابة. ويمكن أن تحدث إما في نفس الوقت من كل عام مثل الحساسية الموسمية أو بعد عدة سنوات .

2 تأتي هذه الحساسية بأعراض خفيفة. كما أنها لا تمتد غالى أي أجزاء أخرى من الجسم.

3 يمكن أن تحدث المتلازمة فقط بعد تناول الفواكه والخضار النيئة، لذلك، يمكن أن تقدميها لطفلك مع مضادات الهيستامين قبل تناول الطعام مباشرة. كما يمكنك أيضا وضع التفاح بالميكروويف لمدة 30 ثانية.

طفولة أمومة حمل حساسية صحة

احدث المقالات