تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
الحمل بالتاسع
الحمل بالتاسع

ما هي الأعراض المتوقعة في الشهر التاسع من الحمل؟

2022-10-12

في الشهر التاسع من الحمل، لا بد أنك تتوقعين ولادة طفلك الصغير الذي كبر في داخلك يومًا بعد يوم خلال كل هذه الأشهر السابقة، ومن المؤكد أيضًا أنك قرأتِ جميع كتب الحمل وتعلمتِ دروسًا عن الولادة طوال الفترة الماضية. 

لذا من خلال هذه المقالة، إليك ما يمكن توقعه في الشهر التاسع من الحمل والأخير على الأغلب، حيث سنتحدث عن كيفية معرفة ما إذا كان المخاض قد بدأ وحتى وقت التوجه إلى المستشفى للولادة. 

الأعراض في الشهر التاسع من الحمل

العَرض الرئيسي الذي قد تلاحظينه في هذه المرحلة هو زيادة شعورك بأنه حان الوقت لإخراج هذا الطفل من داخلك، وربما سبب شعورك هذا هو أن طفلك يصل في فترة الحمل الكاملة إلى وزن 7 أرطال تقريبًا لذا فإن انزعاجك يكون لسبب وجيه. 

وإلى جانب هذا الطفل الكبير وجسمك الذي يستعد للولادة، إليك ما يخبئه لك هذا الشهر أيضًا: 

  • آلام الظهر، وذلك بفضل العمل المستمر والضغط على الظهر لمنعك من الانقلاب للأمام.
  • ضغط الحوض، حيث يتحرك رأس طفلك للأسفل وينمو بشكل أكبر.
  • الخفة، وذلك عندما ينزل طفلك إلى قناة الولادة وتصبحين قادرة على التنفس بسهولة.
  • النوم المتقطع، حيث تصبح ركلات طفلك قوية جدًا.
  • الإرهاق بسبب نمو إنسان أو اثنين داخلك لمدة 9 أشهر.
  • كثرة التبول بسبب هرمونات الحمل وحركة الطفل القريبة من مثانتك.
  • تغيرات في الشهية، فقد تشعرين بالجوع أو تعانين من انخفاض الشهية، وذلك بسبب منطقة البطن الضيقة. 

وخلال الأسابيع الأخيرة من الحمل، ينمو طفلك بشكل سريع، واعتمادًا على مؤشر كتلة الجسم قبل الحمل، إذا كنت حاملًا بطفل أو توأم فقد تكتسبين 1-2 رطل تقريبًا في الأسبوع خلال الثلث الثالث من الحمل.

بدأ العد التنازلي.. مرحلة الشهر التاسع من الحمل والولادة - Mada Post - مدى  بوست


نمو الجنين في الشهر التاسع من الحمل

منذ الشهر الثامن، من المرجح أن يكون طفلك قد أصبح أثقل وزنًا بمقدار 1-2 رطل، بالإضافة إلى أن طفلك يمر بتطور كبير خلال الشهر التاسع من الحمل، فعلى سبيل المثال تنضج الرئتان للتنفس خارج الرحم، وتصبح ردود أفعال الطفل أكثر تناسقًا، ويمكن أن يرمش ويدير رأسه ويمسك.

وعندما تقترب نهاية الحمل، سيبدأ الطفل بالاستقرار في أسفل البطن، وهذا لأنه يستعد للخروج أي بمعنى أن موعد الولادة قريب، وفي حال عدم انقلاب الطفل، يوصي بعد الأطباء ببعض الطرق للمساعدة في ذلك، وأحيانًا يؤدي ذلك إلى اتخاذ الطبيب قرار الولادة القيصرية. 

وخلال هذه الفترة، قد يتحرك طفلك بشكل أقل بسبب ضيق المساحة، وفي حال لاحظتٍ أي انخفاض في حركات طفلك، أو كانت لديك أي مخاوف بشأن نشاط طفلك، فتأكدي من الاتصال بالطبيب على الفور. 

أنشطة يمكنك القيام بها في الشهر التاسع من الحمل

مع اقتراب موعد ولادتك، قد تجدين أن نشاطك قليل، وتحتاجين إلى الاسترخاء ورفع أقدامك كثيرًا، وهذا جيد في الحقيقة لأنك يجب عليك أن تستمعي إلى جسدك وترتاحي عندما تشعرين بالحاجة لذلك. 

الخبر السار هو أنه لا يوجد سبب لإبطاء أنشطتك ما لم يخبرك الطبيب بخلاف ذلك، حيث يمكنك الحفاظ على روتين التمرين المعتاد على الرغم من أن الوقت قد لا يكون مناسبًا لممارسة أي شيء، ولكن يمكنك تعديل التمارين حسب الحاجة. 

كما يمكنك ممارسة النشاط الجنسي ما لم يخبرك الطبيب بخلاف ذلك، وفي الوقع قد يساعد الجنس في تسريع المخاض، كما يمكن أن تساعد الحيوانات المنوية في المهبل على نضوج عنق الرحم، وقد تساعد هزات الجماع في استمرار الانقباضات. 
 

أمومة طفولة عناية اهتمام حمل

احدث المقالات