تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
أعراض سن اليأس
أعراض سن اليأس

ما هي أعراض سن اليأس لدى المرأة وما الذي يحدث للجسم؟

2020-11-30

يبدأ ما يسمى بسن اليأس عند النساء عادة عند انقطاع الطمث وعندما لا تحيض المرأة لمدة 12 شهرًا متتاليًا، وعادة ما يحدث ذلك بين سن 45 و55، ولكن يمكن أن تتطور هذه الحالة قبل أو بعد هذه الفئة العمرية.

ومن الممكن أن يسبب انقطاع الطمث أعراضًا غير مريحة، مثل الهبات الساخنة داخل الجسم وهذا بفعل ارتفاع حرارة الجسم الداخلية، إلى جانب زيادة الوزن بالنسبة لمعظم النساء، وهنا يجدر الذكر أن حالة انقطاع الطمث لا تستدعي العلاج الطبي. 

ما هي أعراض سن اليأس؟ 

تعتبر تجربة سن اليأس لكل أمرأة فريدة من نوعها، فعادة ما تكون الأعراض أكثر حدة عندما يحدث انقطاع الطمث فجأة أو خلال فترة زمنية أقصر، وتميل الحالات التي تؤثر على صحة المبيض مثل السرطان أو استئصال الرحم إلى زيادة شدة الأعراض ومدتها. 

وبغض النظر عن تغيرات الدورة الشهرية، فإن أعراض ما قبل انقطاع الطمث وما بعد انقطاع الطمث هي نفسها بشكل عام، وفيما يلي العلامات المبكرة أو الأعراض الأكثر شيوعًا لانقطاع الطمث وهي: 

حيض أقل

دورة شهرية أثقل أو أخف من المعتاد

الهبات الساخنة والتعرق الليلي والاحمرار

الأرق

جفاف المهبل

زيادة الوزن

الاكتئاب والقلق

صعوبة في التركيز ومشاكل في الذاكرة

انخفاض الرغبة الجنسية

جفاف الجلد والفم والعينين

زيادة التبول

الصداع وتسارع في ضربات القلب

التهابات وآلام في المفاصل

تساقط الشعر

زيادة نمو الشعر في بعض مناطق الجسم كالوجه والرقبة والصدر وأعلى الظهر

لماذا يحدث انقطاع الطمث؟ 

انقطاع الطمث هو عملية طبيعية تحدث عندما تتقدم المراة في العمر بحيث يصبح المبيض ينتج هرمونات تناسلية أقل، ويبدأ الجسم في الخضوع لعدة تغييرات استجابة لمستويات أقل من الأستروجين، البروجسترون، التستوستيرون، وأحد أبرز التغييرات هو فقدان حويصلات المبيض والتي هي عبارة عن هياكل تنتج وتطلق البويضات من جدار المبيض مما يسمح بالحيض والخصوبة. 

العلاجات

كما ذكرنا سابقًا، فإن انقطاع الطمث ليست حالة تستدعي العلاج الطبي، ولكن في بعض الأحيان تعاني بعض النساء من أعراض شديدة تؤثر على الحياة، لذا قد يكون العلاج بالهرمونات علاجًا فعالًا للنساء دون سن 60، وذلك بهدف التقليل من الهبات الساخنة، التعرق الليلي، زيادة التبول، ضمور المهبل، هشاشة العظام. 
 

أعراض سن اليأس سن اليأس صحة

احدث المقالات