تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
ما نوع قناع الوجه الذي يجب أن يرتديه طفلك؟ وكيف تقنعيه بارتدائه؟
ما نوع قناع الوجه الذي يجب أن يرتديه طفلك؟ وكيف تقنعيه بارتدائه؟

ما نوع قناع الوجه الذي يجب أن يرتديه طفلك؟ وكيف تقنعيه بارتدائه؟

2020-06-28

أصبح ارتداء الكمامات أمر إلزامي، الآن، كأحد أهم الإجراءات لمواجهة الفيروس التاجي "كورونا"، وتنصح مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها بارتداء الأطفال الذين تزيد أعمارهم عن عامين قناعًا للوجه عندما لا يستطيعون الحفاظ على مسافة كافية من شخص آخر.

فمن المقبول أن يذهب طفلك بدون قناع عندما يكون في الخارج، على سبيل المثال، في نزهة بعيدة حيث لا يلمسون طاولات التنزه أو نوافير المياه، ولكن ليس في الحشد.

 لذا من الأفضل لهم أن يظلوا مستترين إذا كانت هناك فرصة ليقتربوا من الآخرين، وبالنسبة للأطفال الأصحاء، كما أشارت جاكلين جونز، أخصائية الأنف والأذن والحنجرة للأطفال في نيويورك، فأنت لست في قلق بشكل عام بشأن تمكّن الفيروس منهم إذ أن الحالات الشديدة من فيروس كورونا عند الأطفال غير شائعة نسبيًا، ولكن يجب أن تقلقي بشأن حمايته من الآخرين، وفقًا لما ذكرته مجلة "فوج".

ولكن كيف تجعلي الطفل يرتدي قناعا؟ إذ أن جعلهم يضعون شيئًا غريبًا وغير مألوف على وجوههم يبدوا وكأنه معركة شاقة للغاية، ويتفق طبيب الأطفال هارفي كارب مع ذلك قائلًا:" إنه أمر صعب حقًا للأطفال في هذا العمر".

واقترح كارب السماح لهم بالاعتماد على قناعهم عبر حيل بسيطة لتجربتها؛ إذ شددت جونز على أن الأطفال يجب أن يحصلوا على بعض من المشاركة في هذا الأمر قائلة: "دعي طفلك يذهب إلى خزانة أبيه، ويختار أحد قمصانه التي سيحولها إلى قناع".

ومن أجل تعاون طويل المدى قليلاً، اقترح الدكتور كارب شكلاً من أشكال اللعب البنّاء؛ حيث قال:"اجعلي ابنك البالغ من العمر أربع سنوات يرتدي باندانا لإخافتك، وأن يقوم بتسمية الباندانا، أو دعي طفلك يجعل القناع جزءًا من روتين وقت النوم من خلال سرد الأشياء الحمقاء التي قام بها خلال النهار".

واقترح الدكتور كارب أيضًا التظاهر بالتحدث مع البندانا بلطف، والقيام بإطعامها، وحتى إذا بدا هذا سخيفًا لكن ذلك سيساعدك في إقناعه".

وإذا كنتِ تريدين أن يرتدي طفلك قناعًا أكثر رسمية، اقترح كارب التمرن في المنزل، لمدة 15 ثانية في البداية، ثم فعل ذلك مرة أخرى حتى تعمل على ارتداء الطفل خمس مرات في اليوم.

وأضاف كارب أنه يمكن استخدام طريقة "القيل والقال" لتعزيز السلوكيات الجيدة وتثبيط السلوكيات السيئة: فبينما لا ينظر طفلك إليك مباشرة، تحدثي بصوت خافت عن السلوك الذي يعجبك - القناع الذي يرتديه الأطفال في الخارج مثل كل الآخرين الكبار، وما لا يعجبك – قيام الطفل بحك أنفه-.

وفيما يتعلق بما يجب أن يرتديه أطفالك، تنصح الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال بأن أقنعة القماش المرنة هي الأفضل للأطفال؛ وقالت جونز:" إنك تريد قناعًا مصنوعًا من مادة مريحة تغطي من أعلى الأنف إلى الذقن، ويمتد على طول عظام وجنتَي الطفل، مضيفة إن الأطفال يميلون إلى العبث أقل بالأقنعة التي تدور حول الأذنين من تلك التي ترتبط خلف الرأس، لذلك قد ترغب في البحث عن نماذج من هذا النوع.

وأضافت إن القطن مادة جيدة، ويجب تجنب المواد التي قد تكون أكثر مسامية، مثل الكتان، أو امتصاصية، مثل منشفة.

وتابعت جونز قائلة:"ربما يجب تذكر أهم شيء، وهو أن الأطفال يمثلون سلوكياتهم، لذا ارتدي القناع الخاص بك باستمرار ولا تعلق بأي شيء مقلق على ارتداء القناع، مضيفة أنه من المهم أن نتذكر أن الأطفال قادرون على التكيف". 

قناع الوجه كمامات أطفال اقناع الاطفال أمومة

احدث المقالات