تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
الفنانة القديرة ليليان نمري.
الفنانة القديرة ليليان نمري.

ما لا تعرفينه عن الفنانة القديرة ليليان نمري

2020-07-26

بدأت مشوارها الفني عندما اعتَلت خشبة المسرح لأول مرة مع والدها الفنان الكوميدي الراحل شرنو وهي في سن الست سنوات. 

توالت أعمالها وقدمت أعمالًا مع أبو ملحم مباشرة على الهواء، حتى قامت بدور كوميدي في مسلسل العائلة السعيدة وقلدت والدتها الراحلة الفنانة القديرة علياء نمري، واثنان وخمسون عاماً من العطاء الفني وزرع الضحكة في قلوب كل من أَحبها.

من أهم أعمالها التلفزيونية 

أبو ملحم، العائلة السعيدة، ست الحبايب يا بابا،  المعلمة والأُستاذ، إبراهيم أفندي، احذروا سالم الفري،  بنتين وشب، احلا عالم، شو بدو يصير، عمي كو، شقة فوق شقة، ثلاث بنات، اربت تنحل، غداً يوم اخَّر.. امراة من ضياع .. مش ظابطة .. كلها مالحة .. ساعة بالإذاعة، ابو العبد، مقلب مرتب، حدود شقيقة،  قصة حب، من يوم ليوم، عزيزي المشاهد.

أعمالها السينمائية

لمن يغني الحب، بيروت الغربية، متمدنات، طيارة من ورق، بوسطة، وينن، نسوان،  بينغو.

من أهم أعمالها المسرحية  

شو بيت يا بك، استراحة اميركية بالاراضي اللبنانية،  ضاعت الطاسة، هيك بدو الشعب، عفو والوحش، عفو والسنافر،  بنت السلطان، سَفرة الأحلام، سيدة حُرة مستقلة،  تبديل اور نو ديل، ايامك يا بطل، نحيفه.

من أهم أعمالها الإذاعية

استراحة الشباب، ام خليل بالوكالة،  كلمتين عالريق، المعلم عبده والست لويزا.

أعمال متفَّرقة 

خلال مسيرتها الفنية، أصدرت ليليان سبع اغنيات من النوع الكوميدي والنقد الاجتماعي، كما شاركت ليليان اعلانات تخص ارشاد استهلاك الطاقة في لبنان لصالح وزارة الطاقة والـUNDP، ومثلت لبنان في مؤتمر الطاقة في مصر، وفي وكليب لطيران الشرق الأوسط، وإعلان لشركة السامسونغ كوجه اعلاني لحملة عروضات الاعياد لسنة 2008/2009. بالإضافة لبطولة كليب اغنية بسبستلو للفنانة رولا سعد، وإعلان بنك مِد الذي خَصص حملته لسنة الـ 2009 عن البيئة، وقامت بتصوير إعلان السامسونغ للسنة الثانية 2009/2010، وثلاثة إعلانات لجونبون بروميه شوا في ربيع 2010 حتى 2016. 

وقد حلت ضيفة بمناسبة اليوم العالمي للضحك عبر قناة الحرة ونقلت مباشرة على الهواء من لبنان، وشاركت في برنامج كلمني عربي للقناة التركية العربية. 

في آواخر الـ 2012، بدأ برنامجها اليومي على قناة المرأة العربية من يوم ليوم استقبلت خلاله الف وثمان مئة ضيف لمدة سنة، ونالت حتى نهاية الـ 2019 خلال مشوارها الفني (53 عامًا) على 69 درعًا وشهادة تكريمية من الجامعات والمدارس، والجمعيات والهيئات الطلابية والنوادي و وزارة الطاقة. 

وفي 2019 شاركت في برنامج ديو المشاهير وقدمت اكثر من 14 شخصية وكانت محورًا هامًا، مما أثار اهتمام للجنة الحكم وأهمهم الأستاذ أسامة الرحباني والنقاد والجمهور العربي ومن كل العالم واستمرت بنجاح كبير حتى البرايم ما قبل الأخير. 

 

أعمالها الأخيرة 

 قدمت شخصية زلفا التي اثارت حب الجماهير بأداء شخصية ممزوجة بين الضحك والدموع في مسلسل "أم البنات"، أما تفاحة في مسلسل "ما فيي" في جزئيه، فكانت شخصية قريبة من الأطفال والكبار على السواء وزاد عدد محبيها من الجيل الشبابي في كل العالم العربي.  كما صورت مسلسل بعنوان "عا اسمك" بشخصية فريدة في كل شيء على أمل عرضه في خريف الـ 2020 للكاتبة الكبيرة كلوديا مارشيليان والمخرج المبدع فيليب اسمر.  

 

نالت عدة ألقاب من الصحافة والنُقاد أهمها 

زعيمة الكوميديا، وملكة الكوميديا، وفاكهة الأفلام اللبنانية، وبُركان من الضحك، وسُلطانة التمثيل، وبسمة لبنان، وتفاحة الدراما. 

ليليان نمري

احدث المقالات

X