تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
ماذا قد يحدث مع عودة الأطفال إلى المدارس في زمن كورونا؟ التاريخ يجيب!
ماذا قد يحدث مع عودة الأطفال إلى المدارس في زمن كورونا؟ التاريخ يجيب!

ماذا قد يحدث مع عودة الأطفال إلى المدارس في زمن كورونا؟ التاريخ يجيب!

2020-08-24

بعد نحو 8 أشهر على بدء انتشار فيروس كورونا حول العالم، لا يزال مدى خطره على الأطفال غير معروف.. فهل ستتوقف جميع أنشطتهم إلى حين انتهائه أم سيتأقلمون معه؟
اعرف المزيد في هذا الفيديو:


هل يمكن للأطفال الذهاب إلى المدرسة أثناء جائحة فيروس كورونا (COVID-19)؟

تخطط بعض المدارس لإعادة فتح أبوابها للتعلم الشخصي هذا الخريف. لكن الآباء يتساءلون عما إذا كان من الآمن إرسال أطفالهم إلى المدرسة أثناء جائحة فيروس كورونا (COVID-19).
إن هناك فوائد أكثر للتعلم في المدرسة، وخصوصاً عند الأطفال ، أما طلاب المدارس المتوسطة والثانوية أكثر قدرة على التعامل مع التعلم عن بعد.

ماذا يقول خبراء الصحة؟

تقول الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال (AAP) ومجموعات صحية أخرى إن إعادة الأطفال إلى المدرسة هو الأفضل لصحتهم البدنية والعقلية والاجتماعية والعاطفية. كما أنها الطريقة الأفضل لتعلم الأطفال.

يعمل خبراء الصحة ومسؤولو المدارس والمعلمون جميعًا بجد لاتخاذ قرار بشأن إعادة فتح المباني المدرسية للتعلم الشخصي. مع الأخذ بعين الاعتبار المستلزمات اللازمة لمنع انتشار فيروس كورونا التاجي، قد تحد المدارس من أحجام الفصول الدراسية، أو تقدم تقدم مزيجًا من التعلم عبر الإنترنت والتعلم الشخصي. وبالتأكيد وجوب  ارتداء الأقنعة والحفاظ على التباعد الاجتماعي واتخاذ الاحتياطات الأخرى.

هل من المحتمل أن يمرض طفلي من COVID-19 في المدرسة؟

تقل احتمالية إصابة الأطفال بفيروس كورونا. يقول خبراء الصحة إن الذهاب إلى المدرسة مع وجود إجراءات وقائية يساعد في حماية الطلاب ويقلل من فرص الإصابة بالفيروس. وتشمل هذه الإجراءات:

-    غسل اليدين وتنظيف الأسطح بشكل متكرر
-    ارتداء أقنعة أو أغطية من القماش للوجه
-    التباعد بين الأطفال

إذا أصيب الأطفال الأصحاء بفيروس كورونا، فإنهم أقل عرضة من البالغين للإصابة بأعراض أو مرض شديد. وعلى الرغم من قلق الآباء، إلا أن الاضطراب الالتهابي المسمى بالمتلازمة الالتهابية متعددة الأجهزة (MIS-C) الذي يصاب به بعض الأطفال بعد الإصابة بفيروس كورونا نادر الحدوث

من المرجح أن يمرض بعض الناس بشدة بسبب فيروس كورونا. يشمل ذلك الأشخاص الذين يعانون من مشاكل صحية ، مثل الربو أو السكري أو ضعف جهاز المناعة ، والبالغين الذين تبلغ أعمارهم 65 عامًا أو أكبر. قد يصاب الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 12 شهرًا بفيروس كورونا أكثر من الأطفال الأكبر سنًا.


هل تتبع مدرسة طفلي جميع تدابير السلامة الخاصة بـ COVID-19؟

تعرف على احتياطات السلامة التي تتخذها مدرسة طفلك. فقبل أن يذهب طفلك للمدرسة.. أسأل عن:

•    التنظيف والتطهير:  يجب أن تتبع المدارس نصائح مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها لتنظيف وتعقيم المناطق المشتركة. يجب تنظيف الأسطح التي يتم لمسها كثيرًا (مثل مقابض ومقابض الحمام ولوحات المفاتيح ومقابض الأبواب) قدر الإمكان.

•    الفحوصات والمراقبة الصحية:  قد تقوم المدارس بفحص الأطفال بحثًا عن أعراض فيروس كورونا كل يوم. يمكن أن يشمل ذلك فحوصات درجة الحرارة. إذا مرض شخص ما، يجب أن تكون هناك عملية لعزله، والعودة إلى المدرسة. يجب على الطلاب أو المعلمين أو موظفي المدرسة البقاء في المنزل إذا كانوا مرضى. لا ينبغي للأطفال الذهاب إلى المدرسة إذا كانوا على اتصال وثيق بشخص مصاب بـ COVID-19.

•    أغطية الوجه: يجب على جميع البالغين من المعلمين والأعضاء الإداريين وجميع الطلاب ارتداء أقنعة أو أغطية من القماش للوجه، وتجنب لمس وجوههم كثيراً.

•    غسل اليدين: يجب على الطلاب والموظفين غسل أيديهم بالماء والصابون جيدًا وبشكل متكرر. يمكنهم أيضًا استخدام معقم اليدين إذا لم يتوفر الماء.

•    التباعد الاجتماعي (ويسمى أيضًا التباعد الجسدي): يجب على البالغين والطلاب الابتعاد عن بعضهم مسافة مترين على الأقل لمنع انتشار فيروس كورونا.

•    حجم الفصول: قد تحدد بعض المدارس أحجام الفصول الدراسية، أو تضع الطلاب في مجموعات، أو تقوم بمزيج من التعلم عبر الإنترنت والتعلم الشخصي.

•    طرق أخرى لتقليل المخاطر: ومنها:

-    اعقد الفصول والأنشطة بالخارج قدر الإمكان.
-    تناول وجبات الطعام في الفصل بدلاً من الكافتيريا.
-    ضع علامة على الأرضيات لتوضح للطلاب مكان الوقوف والمشي.
-    اطلب من الطلاب ركوب الحافلة في مقاعد مخصصة بعيدة عن بعضها.

يمكن للمدارس التي تتبع هذه الممارسات تقليل فرص انتشار COVID-19 بين الطلاب والموظفين. لكن هذا لا يعني أن العدوى لا يمكن أن تحدث. في حالة تفشي المرض ، يجب أن يكون لدى المدارس خطة جاهزة تتضمن التعلم عن بعد بدوام كامل في المنزل.
 

العودة إلى المدارس كورونا فيروس كورونا أمومة أطفال مدارس

احدث المقالات