تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
المرضعات
المرضعات

للمرضعات: انسداد قنوات الحليب وكيفية علاجها

2022-08-22

أحيانًا قد تشعر المرأة المرضعة بوجود كتلة صلبة ومؤلمة في الثدي، وتبدأ بالتساؤل ما هذا؟ حسنًا قد تكون هذه حالة انسداد في قنوات الحليب ، وفي الحقيقة هذا الأمر لا يدعو للفزع والقلق، لأنه يمكنك إزالة الإنسداد في المنزل والعودة إلى الوضع الطبيعي بشكل سريع.

ولكن يجب الاخذ بعين الاعتبار أن بعض هذه الحالات قد يتطور فيها الورم إلى شيء أكثر خطورة مثل التهاب أنسجة الثدي، ولكن من خلال هذه المقالة سنلقي نظرة على ما يجب مراقبته عند يتعلق الأمر بقناة الحليب المسدودة ومتى يجب زيارة الطبيب. 

أعراض انسداد قنوات الحليب

يحدث انسداد قنوات الحليب عند انسداد إحدى قنوات الحليب في الثديين، وقد تشعرين بأن هذه الحالة تحدث عندما لا يتم إفراغ الثديين تمامًا بعد الرضاعة، وفيما يلي أعراض انسداد قنوات الحليب وهي: 

  •  وجود كتلة في منطقة واحدة من الثديين
  •  احتقان حول الكتلة
  •  ألم أو تورم بالقرب من الكتلة
  • الألم الذي ينحسر بعد الرضاعة

ومن الشائع أيضًا أن تري انخفاض في الحليب عندما يكون هناك انسداد، وقد تلاحظين أيضًا أن الحليب كثيفًا أو دسمًا عند شفطه وقد يبدو أحيانًا مثل الخيوط أو الحبوب. 

الأعراض الخطيرة لانسداد قنوات الحليب

في حال لم تفعلي شيئًا، فمن غير المرجح أن يصلح الانسداد نفسه، وقد يتطور إلى عدوى تسمى التهاب الضرع، وقد تظهر  الأعراض فجأة وتشمل: 

-    حمى تصل لـ38 درجة مئوية أو أعلى
-    أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا (قشعريرة وآلام في الجسم)
-    كتلة الثدي أو أنسجة الثدي السميكة
-    إحساس بالحرقان أو عدم الراحة أثناء الرضاعة
-    احمرار على الجلد المصاب

أسباب انسداد قنوات الحليب

قد يحدث انسداد قنوات الحليب والتهاب الضرع بسبب طريقة إطعام طفلك، فعلى سبيل المثال إذا كان طفلك يفضل الرضاعة من ثدي واحد فقد يؤدي ذلك إلى انسداد الثدي الأقل استخدامًا، كما أن هناك أيضًا بعض عوامل الخطر التي قد تجعلك أكثر عرضة للإصابة بالقنوات المسدودة والتهاب الضرع مثل: 

-    تاريخ التهاب الضرع أثناء الرضاعة
-    تشقق الجلد على الحلمات
-    نظام غذائي غير كافي
-    التدخين
-    الإجهاد والتعب

علاج انسداد قنوات الحليب

يعد التدليك من أكثر العلاجات الفعالة خاصة أثناء الرضاعة، ويمكن البدء بالتدليك من الجزء الخارجي من الثدي ومن ثم الضغط بالأصابع عند الحركة في اتجاه قناة الحليب المسدودة، كما يساعد أيضًا التدليك أثناء الاستحمام في العلاج. 

ومن النصائح الأخرى لعلاج انسداد القنوات هي الاستمرار في الرضاعة الطبيعية لتجفيف الثدي بشكل متكرر، أيضًا جربي تغيير الأوضاع التي تستخدمينها للرضاعة الطبيعية، وفي حال أصبتي بالتهاب الضرع فمن المحتمل أنك ستحتاجين إلى مضادات حيوية لعلاج العدوى. 

حمل امومة طفولة عناية اهتمام

احدث المقالات