تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
خطوات أساسية تحمي جنينك من التشوهات
خطوات أساسية تحمي جنينك من التشوهات

للحامل.. خطوات أساسية تحمي جنينك من التشوهات

2022-09-29

تعد تشوهات الجنين أو العيوب الخلقية أحد الأسباب الرئيسية لوفيات الرضع في جميع أنحاء العالم وتسبب إصابة الأطفال بمشاكل جسدية وعقلية تستمر مدى الحياة.

تحدث العيوب الخلقية لأسباب مختلفة تشمل مشكلة في الجينات أو نتيجة عوامل بيئية تؤثر على جسم المرأة قبل أو أثناء الحمل، خاصة أن جسم المرأة يمثل البيئة الأساسية لطفلها قبل الولادة.

ووفقا للخبراء، هناك خطوات معينة تساعد في خفض فرص إصابة جنينك بالعيوب الخلقية والتشوهات:

زيادة استهلاك حمض الفوليك

حمض الفوليك مهم وأساسي خلال فترة الحمل وحتى قبلها، لأنه يساعد في منع بعض العيوب الخلقية الرئيسية في دماغ الطفل والعمود الفقري والتي تظهر في وقت مبكر جدا أثناء الحمل عندما لا ينغلق الأنبوب العصبي بشكل صحيح، وهو المسؤول عن تكوين الدماغ والحبل الشوكي.

لذا، تحتاجين إلى البدء في تناول حمض الفوليك قبل شهر على الأقل من الحمل والاستمرار في استهلاكه خلال الحمل، ولكن مع الحرص على استشارة الطبيب قبل تعاطي أي دواء.

تقليل السكر

التوزان في المغذيات من العوامل الأساسية لنمو الطفل السليم، وخاصة فيما يتعلق بخفض السكريات، إذ يؤثر استهلاكها بكثرة بشكل سلبي على كل من الأم والجنين.

متابعة اللقاحات

مع استشارة الطبيب، احرصي على متابعة اللقاحات أو التطعيمات أولاً بأول، لأنها تساعد في حمايتك وجنينك من الأمراض الخطيرة.

وزن صحي

تزيد السمنة خطر العيوب الخلقية ومضاعفات الحمل الأخرى، فإذا كنتِ تعانين من نقص أو زيادة الوزن أو السمنة، احرصي على استشارة الطبيب ليكون وزنك صحياً والحفاظ عليه قبل الحمل، مع الحرص على اتباع نظام غذائي صحي ونشاطك البدني.

تجنب التدخين

ممنوع كليا التدخين قبل وأثناء الحمل، إذ يسبب مشاكل وخيمة للجنين ويضر صحتك، فقد أثبتت دراسات أنه يؤدي للسرطان وأمراض القلب وغيره من مشاكل أنتِ في غنى عنها.

هذا ويجدر بالذكر، أن هناك عدة إجراءات وفحوصات معينة سينصحك بها الطبيب تكشف عن التشوهات الخطيرة أثناء الحمل وبعد الولادة، بما في ذلك الأنبوب العصبي واضطراب الكروموسومات وغيره من مشاكل.

تشوهات الجنين صحة أمومة

احدث المقالات