تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
فحص الحمل
فحص الحمل

لديك أعراض الحمل ولكن عند الفحص النتيجة سلبية.. فما السبب؟

2022-07-06

أنت تشعرين بالإرهاق، وثدياك متورمان، والدورة الشهرية تجاوزت موعدها 5 أيام، وأحيانًا تشعرين بوخز بسبب غثيان الصباح، فهل يمكن أن تكوني حامل؟
في الحقيقة هناك طريقة واحدة فقط لمعرفة ذلك، وهي إجراء اختبار الحمل، ولكن في الواقع هذا غير صحيح نوعًا ما لأن اختبارات الحمل طريقة سريعة وملائمة لمعرفة ما إذا كنت حاملًا ولكنها لا يمكن الاعتماد عليها بنسبة 100%.

6 أمور يمكن أن تسبب نتيجة إيجابية خاطئة على اختبار الحمل

ومن خلال هذا المقال، سنوضح حول الكثير من الأسباب التي تجعلك تشعرين بأنك حامل ولكن النتيجة النهائية دائمًا ما تكون سلبية، والأسباب التي تؤدي لذلك هي:

1-  أنت حامل، لكنك تقومين بالفحص مبكرًا

في حال قمتي بالفحص بموعد بعيد جدًا عن موعد دورتك الشهرية المتوقعة، فلن يكون لديك ما يكفي من هرمون الحمل في البول لإحداث نتيجة إيجابية في الاختبار، وأسهل حل هنا هو الانتظار بضعة أيام أو حتى تجاوز موعد الدورة الشهرية. 

2-  أنت حامل، لكن مستويات الهرمون لديك منخفضة للغاية لإجراء اختبار منزلي

يجب الانتباه للوقت من اليوم الذي تقومين فيه بالفحص، وللحصول على نتائج أكثر دقة، قومي بعمل الفحص أول شيء في الصباح حتى يتم استخدام البول الأكثر فعالية والذي سيفيدك في معرفة النتيجة بشكل أفضل. 

3-  أنت حامل لكنك تعانين من زيادة إفراز السوائل في الجسم

كلما كان بولك مخففًا كلما قل احتمال حصولك على نتيجة إيجابية، لذلك لا يجب تقليل استهلاك المياه تمامًا، ولكن فقط لا تشربي كثيرًا في الليلة السابقة أو صباح يوم إجراء الاختبار للحصول على النتيجة بدقة أكثر.

4- أنت حامل، لكنك أسأت استخدام الاختبار

على الرغم أن هذه الاختبارات واضحة ومباشرة، إلّا أن يجب الالتزام بالتعليمات المرفقة مع الفحص، ففي حال لم تتبولي على الجزء الأيمن من شريط الاختبار أو إذا تركت أداة الفحص لفترة طويلة قبل التحقق، فقد يؤدي ذلك إلى إفساد النتيجة النهائية. 

5- أنت لست حامل، أنت في فترة الإباضة

الإباضة التي تحدث في منتصف الدورة العادية لا تحتوي على العديد من الأعراض المشتركة مع الحمل كما هو الحال مع الدورة الشهرية، ولكن لا يزال بامكانك الشعور بألم في الثدي، وتشنج خفيف،و غثيان في بعض الأحيان خلال الفترة التي يطلق فيها الرحم البويضة الشهرية.

6-  أنت لست حاملًا، أنت تعانين من آثار جانبية للأدوية

إذا كنت تعانين من مشكلة في الحمل وتخضعين لعلاجات الخصوبة، فإن هذه الأدوية مصممة جزئيًا لرفع مستويات الهرمونات لديك، ويمكن أن تتسبب هذه العلاجات بأعراض تحاكي كل من أعراض الدورة الشهرية والحمل، بما في ذلك الانتفاخ والغثيان وألم الثديين وتغيرات في المزاج. 
الخلاصة

أن الاختبارات التي يمكن إجراؤها بدون وصفة طبية والتي يمكنك إجراؤها في المنزل هي طريقة فائقة الخصوصية ومريحة للحصول على إجابة سريعة للسؤال "هل أنا حامل؟"، ولكن حتى لو كنت حاملًا بالفعل، فقد لا يمنحك اختبار الحمل المنزلي النتيجة الصحيحة 100%، والطريقة الوحيدة للتأكد من ذلك هي التوجه إلى الطبيب والحصول على نتيجة مضمونة أكثر.

حمل امومة طفولة فحص

احدث المقالات