تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
فضاء
فضاء

لأول مرة.. الصين تسمح للأجانب باستخدام تلسكوبها العملاق للبحث عن الفضائيين

2021-01-07

قررت الصين لأول مرة في التاريخ السماح لعلماء الفلك الاجانب باستخدام تلسكوبها الراديوي الذى يبلغ طوله 500 مترا والذي يعتبر الأكبر من نوعه في العالم.

سمى التلسكوب الراديوي الصيني "فاست" (FAST)، هو أكبر مرصد راديوي أحادي القرص في العالم، ويستخدم لاكتشاف الظواهر الكونية والبحث عن الحياة خارج الأرض.

ووفقا لصحيفة "ديلي ميل" البريطانية، يُعد "فاست" أحد آخر "عيون السماء" المتبقية بعد وقف التشغيل وانهيار تلسكوب مرصد أريسيبو البالغ طوله حوالي 400 متر في ديسمبر.

Five-hundred meter Aperture Spherical radio Telescope (FAST), the world's largest single-disc radio observatory, will welcome foreign astronomers for the first time starting in August

والآن يمكن للعلماء من الصين والخارج تقديم طلبات عبر الإنترنت إلى هيئة المراصد الفلكية الوطنية الصينية (NAOC)، لاستخدام تلسكوب "فاست" ابتداء من 1 أبريل.

هذا ومن المقرر أن يتم الإعلان عن جدول زمني لاستخدام التلسكوب ابتداء من 1 أغسطس، مع تخصيص ما يقرب من 10 % من فرص المراقبة للأجانب.

بُني تلسكوب فاست في حفرة طبيعية في مقاطعة بينغ تانغ ويتميز بتصميم فريد من نوعه ذا ألواح معدنية يمكن امالتها لتغيير مجال تركيزها.

FAST is built into a natural sinkhole in Pingtang County in China's southwestern Guizhou Province. Construction began in 2011 and observations started in 2016, though the observatory wasn't officially opened until January 11, 2020

ويجدر بالذكر أن عملية بناء "فاست" تكلفت 269 مليون دولار بدأت في عام 2011 وبدأ "فاست" مرحلة الرصد في 2016، وذلك رغم أن التلسكوب لم يتم افتتاحه رسميًا حتى 11 يناير 2020. هذا وحتى الأن، سجلت أنظمة "فاست" ما لا يقل عن 240 من النجوم النابضة.

يجدر بالإشارة إلى أن تصميم "فاست" الأساسي يشبه تلسكوب "أريسيبو" في بورتوريكو، وفي حين أن أريسيبو تميز بقدرته على تلقي ترددات أعلى ومزود بتقنية علم الفلك الراداري، إلا أنه خرج من الخدمة في شهر نوفمبر عقب مخاوف تتعلق بالسلامة بعد وقوع حادثتين كبيرتين نتيجة انهيار أحد كابلات الدعم، وذلك في واقعتين مختلفتين.

وسبق أن قالت مؤسسة العلوم الوطنية الأمريكية في البداية إنها ستهدم أريسيبو، ولكن حكومة بورتوريكو تعهدت بدفع 8 مليون دولار للمساعدة في إعادة بنائه بدلًا من هدمه.

 

ابانوب سامي

فضاء تكنولوجيا أخبار ترفيه تسلية

احدث المقالات