تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
كيف يمكن لتصميم المنزل أن يعكس السعادة ويحسن المزاج؟
كيف يمكن لتصميم المنزل أن يعكس السعادة ويحسن المزاج؟

كيف يمكن لتصميم المنزل أن يعكس السعادة ويحسن المزاج؟

2022-10-26

منازلنا هي المكان الذي نقضي فيه معظم وقتنا، لذا فليس من المستغرب أن يكون لها مثل هذا التأثير القوي على ما نشعر به. هذه بعض النصائح لإنشاء تصميم داخلي يعزز الحالة المزاجية، ويساعدك على التخلص من الكآبة:

كيف تشعري عندما تعودين إلى المنزل بعد يوم طويل حافل؟ هل تشعرين بالارتياح للعودة إلى ملاذكِ الخاص؟ أم تشعرين بالضجر والملل بعد قضاء بضعة ساعات في منزلك؟ إذا كان جوابك بنعم على السؤال الأخير، فهذه علامة أكيدة على أن منزلك بحاجة إلى إصلاح شامل. بعد كل شيء ، يجب أن تكون منازلنا أماكن يمكننا فيها الاسترخاء والشعور بالرضا، لكن هذا لا يمكن أن يحدث إلا إذا أحببنا مظهرها. في هذه المقالة، سنشارككم خمس نصائح من شأنها أن تساعدك على تصميم ديكور داخلي يُدخل السعادة والراحة على بيتكِ وبالتالي حياتكِ.

 

نصائح  لتصميم ديكور داخلي يعكس السعادة

  • اختاري ألوانًا تضفي البهجة

يمكن أن يكون للألوان تأثير كبير على مزاجنا، حيث تشير عدد من الدراسات إلى أن بعض الظلال يمكن أن تجعلنا نشعر بالسعادة، في حين أن البعض الآخر يمكن أن يجعلنا نشعر بالإحباط.

لذلك، للحصول على منزل أكثر سعادة، ستحتاجين إلى تزيين مناطق المعيشة الخاصة بك باستخدام الألوان التي تجعلكِ تشعرين بمزيد من النشاط والبهجة.


غالبًا ما يوصف اللون الأصفر بأنه لون السعادة، لذا فإن إضافة القليل منه إلى منزلك يمكن أن يساعد في جلب أشعة الشمس إلى الداخل. تم اختيار لون الأصفر الموجود أدناه كواحد من أفضل لونين بانتون  لعام 2021. لون الأصفر المضيء هو طريقة مؤكدة لإضفاء السطوع على مزاج مساحتك.

 يُعتقد أيضًا أن الألوان النابضة بالحياة، مثل البرتقالي والأرجواني، تخلق بيئة محفزة وحيوية، والتي يمكن أن تكون رائعة للمكاتب المنزلية أو المساحات التي يُود فيها تشجيع الإبداع والعمل.

أما بالنسبة لمناطق المنزل حيث ترغب في الاسترخاء - مثل غرف النوم - فقد ترغب في الذهاب لمزيد من الدرجات الهادئة، مثل اللون الأزرق. هذا اللون المهدئ يعطي الهدوء والسكون، وقد تم اختيار اللون الأزرق الكلاسيكي عام 2020 ليكون لون بانتون الهادىء والمواكب للموضة.

اختاري ألوانًا تضفي البهجة

 

  • اخلقِ إحساسًا بالراحة باستخدام القوام الناعم

هناك بعض التفاصيل الصغيرة التي قد يكون لتواجدها في المنزل إحساس كبير بالراحة والرضا، مثل: وضع قدميك على سجادة سميكة ذات قوام ناعم بعد الوقوف عليهما طوال اليوم، أو الاستراحة على أريكة عليها غطاء دافىء وناعم في ليلة ممطرة. 

يجعل القوام الناعم الأشعث مساحتك تبدو أكثر جاذبية على الفور، وهذا بدوره يجعل من السهل علينا الاسترخاء. لذلك، يجب عليكِ دائمًا تجهيز منزلك ببعض الوسائد والبسط والبطانيات. هذه اللمسات هي التي تجعل المنزل يبدو وكأنه منزل، فلا تخافي من إنفاق المزيد من الأموال للحصول على المنسوجات عالية الجودة، إذ أنها يمكنك حقًا أن تشعركِ بالفرق.

 

اخلقِ إحساسًا بالراحة باستخدام القوام الناعم

 

  • الفوضى تُكئب المنزل

إذا كان هناك شيء واحد يمكن أن يجعل منزلك الأنيق يبدو كئيباً، فهو الفوضى. هناك أدلة ودراسات تثبت أن وجود الكثير من الفوضى يمكن أن يزيد من مستويات التوتر ويجعل الاسترخاء أكثر صعوبة. لذا، إذا كنت تعتقدين أن منزلك يبدو فوضويًا بعض الشيء ، كافحي لجعله منزلاً منظماً وسعيداً.


اقرأ:

 ترتيب منزلك في ابسط الطرق 


 

  • ضع في اعتبارك استخدام مبادئ "فينج شوي"

"فينج شوي" هي ممارسة صينية قديمة لترتيب منزلك بطريقة تسمح للطاقة بالتدفق بحرية عبر الفضاء، والذي يُعتقد أنه يخلق منزلًا سعيدًا وصحيًا وهادئًا.

 اعتمادًا على كيفية ترتيب أثاثك، يمكنك تصميم منزلك يساعد  في تشجيع أشياء معينة في حياتك، مثل: الحب أو الثروة أو النجاح الوظيفي. تتضمن المبادئ الأساسية ضمان وجود مسار واضح دائمًا يمر عبر كل غرفة، وعدم إعاقة النوافذ بالأثاث مطلقًا ، وتغطية شاشات التلفزيون عندما لا تكون قيد الاستخدام.

 

ضع في اعتبارك استخدام مبادئ "فينج شوي"

 

  • الإضاءة تُنير المزاج 

الضوء الطبيعي مهم للغاية لصحتنا العقلية. يُعتقد أنه يساعد في إنتاج مادة السيروتونين، والتي تؤثر على كل شيء بدءًا من الشعور بالجوع إلى وقت النوم والاستيقاظ. لذا، إذا كنتي ترغبين في تحسين حالتك المزاجية، فمن الجيد إشغال أكبر كمية من ضوء النهار الطبيعي في منزلك.

هناك العديد من الطرق للقيام بذلك: 

  1. يمكنك استبدال أحد جدران المنزل بنوافذ كبيرة أو أبواب فرنسية أو أبواب ثنائية الطي
  2. تثبيت نوافذ السقف والمناور.
  3. بديل الستائر الثقيلة بإصدارات من الستائر الشفافة
  4. إضافة بعض المرايا الكبيرة لعكس المزيد من الضوء الطبيعي في المساحات ذات الإضاءة الطبيعية القليلة أو المنعدمة 

 

الإضاءة تُنير المزاج 

منزل ديكور منزل تصميم داخلي تصميم منزل فينج شوي اللون الأصفر في المنزل اللون الأزرق في المنزل صحة نفسية السعادة

احدث المقالات