تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
كيف يمكنك تعليم أطفالك المساعدة في المهام المنزلية بسهولة؟
كيف يمكنك تعليم أطفالك المساعدة في المهام المنزلية بسهولة؟

كيف يمكنك تعليم أطفالك المساعدة في المهام المنزلية بسهولة؟

2022-01-29

يعد تعليم الأطفال المشاركة في الأعمال المنزليةمن الأمور الهامة التي تجعلهم يتحملون المسؤوليةبشكل كبير، ويكتسبون مهارات جديدة، ومع ذلك، فإن تعليم  الأطفال تأدية هذه المهام بشكل صحيحمن الأمور الصعبة للغاية.

ومن جانبه، قال دامون كورب، زميل الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال ومؤلف كتاب "تربية طفل منظم" إنه يجب أن يركز الأباء على المهام نفسها وعلى ما يمكن تعليمه لهم.

وأضاف أن الأعمال المنزلية تساعد الأطفال أيضًا على ممارسة المهارات الضرورية لكي يصبح منظمًا ومستقلًا في المستقبل، لذا يجب تحديد الخطوات المطلوبة لإكمال المهمة؛ وإعطاء كل شيء مكانًا محددًا  والتخطيط للمستقبل وحل المشكلات بسرعة.

بالإضافة إلى ذلك، يحتاج الأطفال الأصغر سنًا إلى تعلم كيفية تقسيم الأعمال المنزلية إلى مهام أصغر، فيجب التركيز على تسلسل الأعمال والنظام، حيث إن الغرض من تعليم الأطفال الأعمال المنزلية هو اكتساب مهارات جديدة وليس مساعدة الوالدين، لذا ينبغي تعليمهم أن لكل مهمة بداية وسط ونهاية.

وتعتبر الأعمال الروتينية مثل تنظيف الأطباق بعد العشاء ووضع الغسيل في السلة وتنظيف مناطق اللعب من الأعمال الجيدة لتعليمهم، وغالبًا ما يحب الأطفال في هذا العمر التنظيف، لذا يجب استغلالهم.

وعندما يبلغ الأطفال 6 و 7 سنوات، يمكن البدء في غرس أهمية المساعدة، ويمكن توكيل مهمة مثل إطعام حيوان العائلة الأليف لهم، وهي طريقة جيدة لغرس حب المشاركة في الأعمال المنزلية، ويمكن أيضًا السماح لهم بتفريغ غسالة الصحون وطي الملابس، وتنظيف الطاولة، وعندما يبلغون من العمر 8 أو 9 سنوات، يمكن أن يكونوا أكثر مسؤولية، حيث يمكنهم إعداد وجبات الإفطار الخاصة بهم.

وعند سن العاشرة، سيكونوا مستعدين لمهام أكبر، ويجب القيام بجدول زمني لمهام مختلفة، فمثلا تفريغ الأطباق بعد العشاء بحيث تكون غسالة الصحون جاهزة للاستخدام مرة أخرى بعد ذلك، أو إخراج القمامة مساء الثلاثاء قبل الاستلام صباح الأربعاء وهكذا.

وفي سن المراهقة، سيواجه الأباء مشكلة كبيرة، حيث إن الدوافع والإهتمامات ستتغير، ولكن هذه المرحلة جيدة لتعليم أطفالك تحديد الأولويات.

المهام المنزلية تنظيف المنزل مساعدة الأطفال

احدث المقالات