تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
كذب الأطفال
كذب الأطفال

كيف يؤثر الكذب على مستقبل أطفالك؟

2021-05-04

يكذب جميع الأبناء تقريبا على والديهم بين الحين والآخر، عندما يصرون على الذهاب إلى الملعب أو عندما يريدون شيئًا مضرا لهم، ونعتبرها كذبة بيضاء، ولكن عليك التفكير في الأمر لأنه قد يكون له تأثير عميق على مستقبلهم:

تبدو الأكاذيب البيضاء غير ضارة ووسيلة سهلة للخروج من المواقف الصعبة مع أطفالك، ولكن الآن كشفت دراسة جديدة أجراها الباحثون في سنغافورة أن الكذب على الأطفال يمكن أن يؤثر سلبًا عليهم.

ويمكن أن تقنعهم الكذبة لبعض الوقت، ولكن قد يكون لها تأثير سلبي طويل المدى، حيث يصبحون أكثر ميلا للكذب عندما يكبرون وقد يواجهون صعوبة في التعامل مع التحديات النفسية والاجتماعية.

أسباب كذب الأطفال وطرق لعلاجه

وجدت الدراسة التي أجريت على 379 طفلاً سنغافوريًا، أن المشاركين الذين تم الكذب عليهم وهم أطفال كانوا أكثر عرضة للكذب وإخفاء الأمور على والديهم كبالغين.

وفضلا عن ذلك، أصبح المشاركون أكثر أنانية ويعانون من الشعور بالذنب والخزي أكثر ويواجهون صعوبة في مواجهة التحديات النفسية والاجتماعية.

بدائل الكذب على أطفالك

بدلًا من الكذب على أطفالك، عندما تكونين عالقة في موقف صعب، حاولي شرح الموقف بإعطائهم أسبابًا وجيهة، وتهدئة طفلك من خلال إبداء أسباب وجيهة بدلاً من الكذب، فهذا سيعلمهم الصدق ويحثهم على اعتماده حتى عندما يكبر.

أمومة طفولة عناية اهتمام الكذب

احدث المقالات