تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
العقاب للأطفال
الهقاب للأطفال

كيف يؤثر الثواب والعقاب على سلوك طفلك؟

2022-10-22

يتساءل جميع الآباء كيف يغرسون السلوك الجيد في نفوس أطفالهم لمساعدتهم على تشكيل مستقبلهم؟ والحقيقة أنه ما من طريقة مثالية تنجح تحفيز السلوك الجيد في الأطفال في كل الظروف، فكل موقف يجلب معه تحديات مختلفة يجب التعامل معها بشكل مختلف.

 ويعتقد الخبراء أن هناك طريقتين أساسيتين لتشجيع الأطفال على التصرف بطريقة صحيحة، وهما الثواب والعقاب.

الثواب

يعتبر الثواب هو مكافئة الطفل على اعتماد سلوك إيجابي بهدف تحفيزه على تكراره في المستقبل.

فعلى سبيل المثال، يمنح الآباء الطفل بعض المكافآت مثل الألعاب للتصرف بطريقة معينة أو يمدحونهم على التصرف بشكل جيد، هذا يزيد من فرصة الأطفال لتكرار نفس السلوك في المستقبل، ويعتقد العديد من الخبراء أن هذا هو أفضل طرق التربية الحديثة.

أو يشترط الآباء اكمال الطفل لواجباته المنزلية في الوقت المحدد إذا أراد منهم التوقف عن ازعاجه حول الامر، أو مساعدة الآباء على اكمال الاعمال المنزلية قبل حصول الطفل على مطلب ما.

العقاب

العقاب هو حرمان الطفل من مكافئة أو فرض عقوبة ما عند اعتماده سلوك سلبي، لتحفيزه على تجنبه لاحقا.

وفي حين يعتقد البعض أن هذا النوع من السلوك التربوي يضر بصحة الطفل العقلية، إلا أن معظم الآباء يجمعون على أن العقاب يكون ضروري في بعض الأحيان لتأديب الطفل وتعليمه أن الأفعال السيئة لها عواقب.

ومع ذلك يجب أن تكون العقوبة التي تفرضينها على طفلك منطقية ورحيمة، فلا ينبغي أن تغرس الخوف فيه، وإلا فستأتي بنتائج عكسية.

فعلى سبيل المثال إذا تشاجر اطفالك، أو ارتكبوا خطأ ما يمكنك حرمانهم من حافز ما مثل الهاتف الذكي أو الخروج او غير ذلك لفترة معينة، مع توضيح السبب.

حمل امومة طفولة عناية اهتمام عقاب

احدث المقالات