تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
كيف تعلمين طفلك المشاركة في مهام المنزل؟
كيف تعلمين طفلك المشاركة في مهام المنزل؟

كيف تعلمين طفلك المشاركة في مهام المنزل؟

2022-08-24

من المعروف أن تحميل الأطفال بعض مسؤولية المساعدة في المنزل، يساعد على بناء شخصيتهم، كما من شأن تكليف الأطفال بتنظيف غرفهم والمشاركة في الأعمال المنزلية أن يخفف عنك أعباء العمل المنزلي.

إلا أن العديد من الأمهات قد تواجه صعوبة في بدء هذا الطقس المنزلي المفيد، ولذلك جلبنا لكِ فيما يلي من مجلة "فيستا باز" خطوات بسيطة لتنفيذ ذلك:

تخصيص وقت للتنظيف

من المهم تحديد موعد ما كل يوم لمهمة التنظيف، والذي يتعاون فيه جميع أفراد الأسرة على تنظيف المنزل، بحيث يقوم كل فرد بمهمة تناسب سنه وقدراته، ليتم انهاء مهام المنزل بسرعة قياسية.

خطوة بخطوة

يجب أن تكوني صبورة منذ البداية، فلا ينبغي أن تتوقعي من اطفالك معرفة كيف يتم تنظيف وترتيب الغرف بالضبط، ولذلك تحتاجين لتعليمهم الخطوات دون الاستسلام وأداء المهمة بنفسك، بل عليك الاكتفاء بالإشراف.

حولي التنظيف إلى لعبة ممتعة

التنظيف مهمة مملة للبالغين والأطفال على حد سواء، ولكن يمكنك أن تجعليها متعة بإضافة بعض المرح لهذه المهمة، من خلال تشغيل بعض الأغاني المفضلة لأطفالك، وتنظيم ألعاب تنافسية بين أطفالك، بحيث يكون الفائز هو الأكثر مهارة في عمله والأكثر التزامًا بمهامه.

قائمة المهام

إذا كان بإمكان أطفالكِ القراءة، اكتبي مهامهم على ورقة ما، واسمحي لهم بوضع علامة أو نجمة بجانب كل مهمة يكملونها، وهذا سيجعلهم يشعرون بالمسؤولية للمساهمة في إنجاز المهام.

المكافأة

لا يجب أن تكون مكافئة أطفال مالية أو ما شابه، بل يمكن أن تكون حلوى عائلية مفضلة لديهم بعد التنظيف أو فيلم ممتع.

وأهم الخطوات أن تكوني صبورة ولا تتوقعي نتائج مذهلة من أول يوم.

أطفال أمومة مساعدة

احدث المقالات