تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
كيف تحفيزين طفلك على العمل التطوعي؟
كيف تحفيزين طفلك على العمل التطوعي؟

كيف تحفيزين ابنك على العمل التطوعي؟

2021-04-21

يعرف التطوع  بأنه "الجهد الذي يبذله أي إنسان بلا مقابل لمجتمعه بدافع منه للإسهام في تحمل مسؤولية المؤسسة التي تعمل على تقديم الرعاية الاجتماعية بذل مالي أو عيني أو بدني أو فكري يقدمه الشخص عن رضا وقناعة، وهو كذلك خدمة إنسانية وطنية تهدف إلى حماية الوطن وأهله من أي خطر، والمتطوع هو الشخص الذي يسخر نفسه عن طواعية ودون إكراه أو ضغوط خارجية لمساعدة ومؤازرة الآخرين بقصد القيام بعمل يتطلب الجهد وتعدد القوى في اتجاه واحد، ويسعى العمل التطوعي لخلق روح انسانية تعاونية بين أفراد المجتمع الواحد والمجتمعات المختلفة.

 

تطوع

 

كيفية البدء العمل التطوعي مع اطفالك؟

١- يجب عليك تحفزيهم  اجلسى مع أبنائك واسأليهم عما يحلم به كل منهم لنفسه فى حياته، وعما يتمنى رؤيته فى منزله، مدرسته، الحى الذى يعيش فيه، مجتمعه، أو حتى فى العالم، دعيه يفكر ما هي مواهبه؟ وكيف يمكنه أن يفيد بها الآخرين؟ 

٢- اسالي أطفالك عن اللعبة المفضلة لديه بانها حلم الكثير من الأطفال فكيف عليهم ان يحضرها؟ او المنزل الدي يسكن فيه بانه حلم الأطفال؟

يجب علينا توجيه السؤال لأطفالنا حتى نضعهم في الوضع ونجعلهم يشعرون مع الأطفال فكيف علينا ان نساعد هؤلاء الأطفال ؟

 

كيف تحفيزين طفلك على العمل التطوعي؟

 

العمل التطوعى يسهم فى بناء شخصية أبنائك

 يساعد العمل التطوعي على اكتشاف أنفسهم وتوظيف مواهبهم وتنميتها. يساهم فى إشباع احتياجاتهم النفسية التقدير والحب والانتماء، وبالتالى تكوين شخصية إيجابية، عدم إشباع الاحتياجات قد يؤدى إلى الاضطرابات والأمراض النفسية.

يكتسب الأبناء مهارات كثيرة كالعمل الجماعى، والتعامل مع الناس، وإداراة الخلافات، يثرى سيرتهم الذاتية عندما يكبرون ويتقدمون للوظائف، فأى صاحب عمل أو جهة تقدم منحة دراسية يبحثون عن شخص إيجابى، مستعد للتعلم والعمل الجماعى، خدمة الآخرين تخلص شخصية الأبناء من صفات سيئة كالأنانية والغرور، وتكسبهم السخاء، والتواضع، وسعة الصدر، تساعدهم فى التعرف على أصدقاء صالحين، ولا يخفى على أحد تأثير الصديق على صديقه خاصة فى سن المراهقة، العمل التطوعى يجلب البركة إلى حياة الإنسان، وماله، ووقته، وعلمه،مساعدة الآخرين في الاستثمار على المدى البعيد، لأن تغير المجتمع إلى الأفضل سيفيد الجميع.

 

كيف تحفيزين طفلك على العمل التطوعي؟

 

 

أفكار مشاريع تطوعية:

 

 الأساور:

عمل اساور من خرز 

عمل اساور خيطان 

كيف تحفيزين طفلك على العمل التطوعي؟

 

 رسم لوحات بسيطة 

اذا كان طفلك لديه مهارة الرسم  فدعيه يرسم لوحة  ويعلقها على اطار او يرسم على الملابس 

كيف تحفيزين طفلك على العمل التطوعي؟

الطبيخ:

اذا كان طفلك لديه مهارة الطبخ او يحبها فساعديه لعمل شيئ بسيط  مثل الكيك،الجلي

كيف تحفيزين طفلك على العمل التطوعي؟

زراعة نباتات:

اعملي مبادرة على زرع شجرة مع الأطفال المحتاجين كنوع من انواع النشاطات  

ومن ثم يقومون  بيعهم والنقود العائدة جميعها نتطوع فيها اما نقدا للعائلات او لترميم منازلهم او احضار هدايا للأطفال الذين يحلمون فيها.

كيف تحفيزين طفلك على العمل التطوعي؟

 

يمكن عمل مشاريع تطوعية ايضا  في شهر رمضان من خلال توزيع طرود على المحتاجين.

 

 

كيف تحفيزين طفلك على العمل التطوعي؟ تطوع مساعدة طفلك محبة

احدث المقالات