تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
الاستقالة
الاستقالة

كيف تتعاملين مع إقالتك من العمل؟

2022-10-01

كانت عمليات تسريح وإقالة العمال والموظفين شائعة نسبيًا منذ انتشار وباء كورونا في جميع أنحاء العالم، وتوقف العديد من الشركات والمصانع وغيرها من الاعمال عن العمل بسبب الفيروس، إلا أن شيوعها لا يقلل من تأثيرها على الأفراد، حيث تضع عملية الإقالة لأي سبب المرء تحت ضغط عقلي كبير، ولكن نتيجة الإقالة تعتمد على طريقة تعاملك مع الامر، حيث يمكن تحويله إلى فرصة جديدة إذا اتبعت الخطوات التالية:

1. امنحي نفسك بعض الوقت للحزن

تؤدي الإقالة او التسريح إلى معاناة أكثر من 34٪ من الناس من المشاكل النفسية مثل الاكتئاب، ولكن الحقيقة أنه ما من داعي للذعر والبدء في التفكير فيما يجب فعله بعد ذلك على الفور، بل امنحي نفسك وقتًا للتكيف مع فقدان وظيفتك قبل المضي قدمًا في خطة جديدة.

2. قيمي وضعك المالي

ابدئي في تحديد ميزانية مناسبة لوضعك المالي الجديد حتى تعثرين على وظيفة جديدة، وخصصي المال للاولويات والضروريات أولا، وتخلي أو خففي من النفقات الترفيهية بقدر المستطاع.

3. اهتمي بنفسك جيدا

مارسي التمارين الرياضية بانتظام، واحصلي على قسط كافٍ من النوم، وتعاملي مع مشاعرك الإيجابية والسلبية لتعزيز صحتك الجسدية والعقلية، ومارسي هوايتك المفضلة وافعلي كل ما يمكن أن يشعرك بتحسن.

4. تواصلي مع شبكتك

ابدئي في التواصل مع معارفك ومحترفي الصناعة، سواء عبر الإنترنت أو بطريقة أخرى، لمساعدتك على العثور على وظيفة جديدة مناسبة، حيث تشير الإحصاءات إلى أن 85٪ من الوظائف يتم شغلها من خلال الشبكات.

5. فكري في العمل بدوام جزئي

إذا استغرق الأمر وقتًا طويلاً في العثور على وظيفة بدوام كامل، فلا تجلسي في انتظار الوظيفة المثالية، بل ابدئي في تولي وظائف بدوام جزئي أو بشكل مستقل لجني بعض المال واستكشاف فرص جديدة حتى تعثرين على الوظيفة المثلى لكِ.

العمل الاستقالة علاقات اهتمام

احدث المقالات