تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
أم وأطفالها
أم وأطفالها

كيف تتحدث لأطفالك عن خسارتك لوظيفتك؟

2023-01-24

العمل أساسي في الحياة، فهو ما يساعد في بناء حياة جديدة وتوفير احتياجاتنا وما يحتاجه أطفالنا، جنبًا إلى جنب مع ما يوفره من شعور بالأمان وخاصة لأي أسرة ومن يعيلها.

وفي بعض الأحيان، قد يواجه الشخص بعض العوائق في وظيفته قد تتسبب في إقالته وخسارته وظيفته، وهو أمر يعود على رب الأسرة بثِقل كبير ويُقلق أفراد الأسرة، بما في ذلك الأطفال والأبناء.

ولأنه يعد موقف يحتار فيه الآباء بشأن كيفية التحدث عن الأمر مع الأطفال، نقدم من خلال مجلة "فاميلي ايديوكيشن"، نصائح الخبراء بشأن كيفية التحدث مع أطفالك عن خسارتك لوظيفتك:

أولًا: ما يجب فعله

إخبارهم ما حدث بصراحة

توضح "كارولين هويت"، رئيس تحرير مجلة "ووركينغ مارزر"، أنه يفضل إخبار الأطفال بما يحدث بصراحة، لأنهم حتمًا سيلاحظون أن الأم أو الاب لا يستيقظان مبكرًا ويذهبان للعمل، أو عدم إعداد الأم لما يحتاجه الأب كل صباح قبل الذهاب للعمل كالمعتاد، ولا يجب الاعتماد على ملاحظتهم للأمر بمفردهم دون التحدث معهم.

ويُنصح بعدم الاكتفاء بقول ان الأمور على ما يرام دون توضيح الحقيقة، لأن الأطفال سيعتبرون ذلك كذبًا ويفقدون الثقة في الآباء.

عبر عن مشاعرك

تكشف "إلين جالينسكي"، رئيسة ومؤسسة معهد "فاميليز آند وورك" في نيويورك، أنه من الهام مشاركة مشاعرك بشأن ما حدث، والتحدث عما تشعر به، حيث يمكن قول "أنا منزعج أو غاضب مما حدث..."، ولكن لا تنس إخبار أطفالك بما ستفعله حيال ذلك الأمر، حتى يشعرون بالأمان.

التحدث بواقعية

ينصح خبير الطب النفسي للأطفال في هارفارد، "روبرت والدينغر"، إنه من الهام التحدث عن الأمر بواقعية مع الأطفال، ففي البداية من الهام قول ما يحتاج الطفل لسماعه واشعاره بالأمان، مثل: "هذا أمر طبيعي، والأشخاص يغيرون وظائفهم بين الحين والآخر، سنكون بخير"، ثم تتطرق للأمر بواقعية، بقول: "في الوقت الذي سأبحث فيه عن وظيفة جديدة، سيتسنى لنا قضاء مزيدًا من الوقت سويًا، ولكن عندما احصل على وظيفة، ستعود الأمور لما كانت عليه".

ثانيا: ما يجب تجنبه

المصطلحات الصارمة مثل "تم فصلي"

تنصح "إلين" بتجنب استخدام المصطلحات الصارمة مثل "تم فصلي" أو "اُقيلت"، لأن الأطفال لن يستوعبوها وقد يسيئوا فهمهما.

التحدث قبل أن يتم الأمر

من الهام تجنب التحدث بشأن التعرض للإقالة قبل حدوث الأمر بالفعل والتحدث بشأن مشاكل الوظيفة وقول أمور تقلق الطفل، مثل "قد نضطر لبيع المنزل"، حيث يوضح "روبرت" أن ذلك سُيقلق الطفل بشأن فقدان غرفة نومه وما شابه.

ثالثا: كيف تشُعر أطفالك بالأمان

الاعتناء بنفسك

معظم الوقت، يشعر الأطفال بالأمان من خلال حالة والديهم، وخاصة في وقت أي أزمات، حيث يظل الطفل يتساءل "هل والديّ بخير؟"، أو "هل ستستمر حياتنا كما هي أم لا"، لذا يوضح "روبرت" أنه من الهام عند مواجهة مثل هذه الأزمة او غيرها، تجنب الجدال على الأقل أمام الأطفال وعدم التحدث عن مخاوفكم بشأن فقدان الوظيفة أمام الأطفال واعتناء الوالدين بنفسهم.

لا للمبالغة في الإيجابية

في حين أنه من الجيد التعامل مع الأمر بإيجابية، إلا أن "إلين" توضح أنه يجب تجنب المبالغة في الإيجابية وعدم قول أشياء مثل: "الآن يمكنني قضاء المزيد من الوقت معك"، لأن ذلك قد يبعث رسالة متضاربة للطفل، وهو بحاجة لفهم أنه مهم بالنسبة لك سواء خلال انشغالك في العمل أو خلال وجودك في المنزل.

تجنب التغييرات المهمة

تنصح "كارولين" بأهمية تجنب إنشاء تغييرات مهمة في حياة الطفل مثل التدريب على استخدام المرحاض أو الانتقال لسرير أكبر، خلال فترة البحث عن وظيفة جديدة، لأن مثل هذه التغييرات قد تُشعر الطفل بعدم الأمان والقلق.

عمل ترك العمل ترك الوظيفة عائلة العناية بالأطفال أم أمومة أمهات

احدث المقالات