تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
كسل العين للطفل
كسل العين للطفل

كسل العين للطفل!

2023-03-09

كسل العين Lazy eye -amblyopia.. هو ضعف الرؤية في أحد العينين، ويكون ناتجا عن نمو بصري غير طبيعي، وتظهر هذه المشكلة في سن الرضاعة ومرحلة الطفولة المبكرة. ويعد السبب الرئيسي لضعف الرؤية لدى الأطفال.

وعلى الرغم من أن هذه المشكلة عادة ما تؤثر على عين واحدة، إلا أنه قد تؤثر على العينين، وإذا تركت بدون علاج، فقد يتراوح فقد البصر بين الخفيف والحاد. وقد تؤدي الإصابة بكسل العين إلى وجود مشكلات واضحة في العين وغير طبيعية.

ويحدث كسل العين عندما لا يتم تنبيه الممرات العصبية بين الدماغ والعين بشكل ملائم، ونتيجة لذلك، سوف يُفضل الدماغُ عينًا عن الأخرى، عادةً بسبب ضعف الرؤية في العين الأخرى، فتميل العين الضعيفة إلى الزيغ.

وفي النهاية، قد يتجاهل الدماغ الإشارات المستلمة من العين الضعيفة؛ وهي العين المصابة به. ويمكن للأطباء عادةً معالجته، باستخدام لاصقات العين وقطرات العين والنظارات أو العدسات اللاصقة، إلا أنه يتطلب في بعض الأحيان العلاج الجراحي.

علامات وأعراض كسل العين:

  •  عين تزيغ للداخل والخارج.
  •  تظهر العينان وكأنهما لا يعملان معًا بانسجام.
  • ضعف القدرة على الإدراك.

وبالرغم من تأثيره عادةً على عين واحدة، إلا أنه من الممكن أن يؤثر على العينين معًا. وفي بعض الأوقات، قد لا يتضح  إلا بعد إجراء فحص العين.

مضاعفات كسل العين

إذا لم تتم معالجة كسل العين، فقد يسبب فقد البصر الدائم. وفي الواقع، يعد كسل العين أكثر الأسباب شيوعًا لضعف الرؤية في عين واحدة لدى الشباب والبالغين ذوي الأعمار المتوسطة.

كسل العين للطفل كسل العين أعراض كسل العين مضاعفات كسل العين

احدث المقالات