تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
فيسبوك: اليوم العالمي للمرأة ‬
فيسبوك: اليوم العالمي للمرأة ‬

فيسبوك: اليوم العالمي للمرأة ‬

2020-03-08

سواء كان الأمر يتعلق بإحداثهن فرقًا في مجتمعاتهن أو إطلاق حراك مجتمعي يغير العالم، فإن النساء قادرات على إسماع أصواتهن.

وبمناسبة إحياء اليوم العالمي للمرأة 2020، تسلط فيسبوك الضوء على عدد من طرق تأثير السيدات في مجتمعاتهن من خلال تقديم أمثلة ملهمة حول إطلاق مجموعات مجتمعية لتغيير العالم.

ومن بين هؤلاء منال رستم، التي أسست مجموعة "سيرفايفنج حجاب" وهي سيدة مصرية مقيمة الآن في دولة الإمارات العربية المتحدة. وقد أطلقت منال مجموعة "سيرفايفنج حجاب" لتمكين النساء من ارتداء الحجاب بكل فخر. وحتى الآن، اجتذبت هذه المجموعة أكثر من 57 ألف عضوة.

Women’s March

جمعت مجموعة "مسيرة النساء" يوم 21 يناير في العاصمة الأمريكية أكثر من نصف مليون شخص كأكبر حدث يتم إنعقاده في فيسبوك من أجل هدف واحد ومحدد في عام 2017. وقد ألهم هذا الحدث الجمهور لإطلاق أكثر من 15 ألف حدث آخر في العديد من المدن حول العالم، حيث اجتمعت الملايين معًا من أكثر من 100 دولة في واحدة من أكبر الحركات العالمية في التاريخ الحديث.

MeToo

في يوم 15 أكتوبر 2017، تم إطلاق وسم #MeToo الذي سجل أكثر من 12 مليون تعليق ومشاركة وتفاعل على فيسبوك في أقل من 24 ساعة، حيث تشجعت السيدات لمشاركة قصصهن حول التحرش الجنسي.

Escape the Corset

إسكيب ذات كورسيت مجموعة تأسست في كوريا الجنوبية تهاجم معايير الجمال القياسية والحصول على الدعم من مجموعات مثل "هيفي توكر" على انستجرام وفيسبوك.

Surviving Hijab

أرادت منال رستم من خلال هذه المجموعة تحطيم الفكرة النمطية حول ارتداء الحجاب وتمكين السيدات من الشعور بالفخر بحجابهن، حيث قامت بتأسيس مجموعة مخصصة للسيدات على فيسبوك باسم "سيرفايفنج حجاب" وتضم اليوم أكثر من 75 ألف عضوة.

BodyPositivity

قام الناس بالتحاور حول #bodypositivity من خلال مشاركة 4 ملايين تعليق على انستجرام باستخدام هذا الوسم. وكان من بين رائدات هذه المجموعة "تيس هوليداي".

أكثر من 60% من أنشطة جمع التبرعات على فيسبوك تقودها السيدات

COPPAFEEL

قامت التوأمان المتطابقتان  كريس ومارين هالينجا في المملكة المتحدة بتأسيس جمعية خيرية للتوعية بسرطان الثدي تحت اسم كوبا فيل، وهي مؤسسة غير ربحية تستخدم تطبيق "مسنجر" لتوعية المستخدمات خطوة بخطوة حول طريقة فحص الثدي، وتثقيفهن حول أهمية الكشف المبكر.

Hailey & Hannah’s Helping Hands

هيلي وهانا أعمارهن 12 و14 سنة من ولاية كارولينا الشمالية، وقد عملتا مع أمهن في بيع عصير الليمون وجمع التبرعات عبر فيسبوك من أجل قضية عزيزة على قلوبهن، وهي تقديم الدعم للمسكن الذي يرعى جدهن، وسداد الديون المستحقة نظير وجبات الغداء في مدرسة الحي.

Young Activists

قامت كل من أنونا دي ويفير من بلجيكا وإسراء حرسي من الولايات المتحدة بإطلاق مجموعة على فيسبوك وانستجرام لإلهام الناشطات اليافعات وتشجيعهن على إحداث التغيير في مجتمعاتهن.

أكثر من ربع السيدات اللائي يدرن أعمالاً صغيرة ومتوسطة الحجم قلن أن عائلة تطبيقات فيسبوك ساعدنهن على تأسيس أعمالهن

S.H.E. TRUCKING Sisterhood

قامت شاري مور، وهي سائقة شاحنة محترفة من مدينة تشاتانوغا بولاية تينيسي بتأسيس مجموعة S.H.E. لسائقات الشاحنات في عام 2017 والتي حفزت لقيام حركة نسوية للعاملات في مهن غير تقليدية. وتقود مور حركة على الإنترنت من خلال مجموعة فيسبوك " أخوية S.H.E. لسائقات الشاحنات" تضم اليوم أكثر من 6 آلاف عضوة.

Women in Gaming

تقوم كل من كورينا كوبف، وميلونس ماك بقيادة حركة رائدة تمهد الطريق للسيدات من محبي ألعاب الفيديو عبر الإنترنت. واليوم يشكل السيدات 40% من جمهور ألعاب الفيديو على فيسبوك.

This Mum Runs

أطلقت ميل باوند مجموعة This Mum Runs لمساعدة السيدات على رفع مستوى لياقتهن البدنية والعقلية من خلال ممارسة رياضة الركض وتكوين صداقات.

Hotel Taselotzin

تعمل مجموعة من السيدات من السكان الأصليين من شعب الناهوا على انتشال العائلات من الفقر عبر إدارة فندق سبا صغير في بلدة جبلية في كويتزالان المكسيكية. وبسبب موقعها النائي، فإنهن يعتمدن على تطبيق "واتس آب للأعمال" للتواصل بشكل فعال مع الزوار.

اليوم العالمي للمرأة فيسبوك فيس بوك مرأة

احدث المقالات