تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
"فوربس" تصدر قائمة أقوى 100 سيدة أعمال في الشرق الأوسط
"فوربس" تصدر قائمة أقوى 100 سيدة أعمال في الشرق الأوسط

"فوربس" تصدر قائمة أقوى 100 سيدة أعمال في الشرق الأوسط.. والإمارات في الصدارة

2020-02-25

كشفت مجلة "فوربس الشرق الأوسط" عن قائمة "أقوى سيدات الأعمال في الشرق الأوسط لعام 2020" وتضم أقوى 100 سيدة يترأسن عددًا من كبريات الشركات الأكثر تأثيرًا في الشرق الأوسط.

وتهدف المجلة في قائمتها إلى تسليط الضوء على الدور المهم الذي تلعبه المرأة في إحداث التغييرات في عالم ريادة الأعمال، ودعم الجهود العالمية لإقرار حقوق المرأة وتعزيز قِيَم المساواة بين الجنسين والتأكيد على أهميتها

وتضم قائمة هذا العام 22 وجهًا جديدًا وتشمل 23 جنسيةً مختلفةً عبر 28 قطاعًا متنوعًا.

وتُشكل السيدات العصاميات الجزء الأكبر من القائمة، بواقع 79 سيدة، من بينهم 16 سيدةً أنشأن شركاتهن بأنفسهن، و21 سيدةً يعملن في شركاتٍ عائلية، كما شملت القائمة أيضًا الشركات من القطاع العام، مع قيادة 13 سيدةً بالقائمة المؤسسات الحكومية.

فيما تصدرت دولة الإمارات قائمة أقوى سيدات الأعمال لعام 2020، برصيد 23 سيدةً، تليها مصر بواقع 9 سيدات، ثم 8 سيداتٍ في كلٍّ من لبنان وسلطنة عمان. في حين، تصدرت البريطانيات قائمة غير العربيات برصيد 7 سيدات.

وتصدرت قائمة فوربس الشرق الأوسط الإماراتية رجاء عيسى القرق التي تدير المجموعة العائلية الضخمة "مجموعة عيسى القرق"، والتي احتلت المرتبة 84 في قائمة "فوربس" العالمية.

وجاءت في الترتيب الثاني سيدة الأعمال الهندية رينوكا جاغتياني -الرئيس التنفيذي لمجموعة لاندمارك- المصنفة 96 في قائمة فوربس العالمية، تليها في المركز الثالث السعودية رانيا نشار الرئيس التنفيذي لمجموعة سامبا المالية، وهي صاحبة المركز 97 عالميًا.

أما أقوى 10 سيدات أعمال في الشرق الأوسط فهن، رجاء عيسى القرق (المدير الإداري لمجموعة عيسى صالح القرق)، رينوكا جاغتياني (الرئيس التنفيذي لمجموعة لاندمارك)، رانيا محمود نشار (الرئيس التنفيذي لمجموعة سامبا المالية)، سارة السحيمي (رئيس مجلس إدارة سوق المال السعودي "تداول"، لبنى العليان (رئيس مجلس إدارة بنك ساب)، هيك هارمجارت (المدير الإداري لمنطقة جنوب وشرق البحر المتوسط لدى البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير (EBRD))، نزهة حيات (الرئيس التنفيذي للهيئة المغربية لسوق الرساميل (AMMC))، وضحة أحمد الخطيب (نائب الرئيس التنفيذي لشركة البترول الوطنية الكويتية)، منى يوسف المؤيد (المدير الإداري لمجموعة يوسف خليل المؤيد وأولاده)، عائشة بن بشر (المدير العام لدبي الذكية).

فوربس أقوى سيدات رائدات أقوى 100 سيدة أعمال الشرق الأوسط

احدث المقالات