تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
فقدان الشهية أثناء الحمل
فقدان الشهية أثناء الحمل

فقدان الشهية أثناء الحمل: الأسباب وطرق العلاج

2022-10-06

تعاني العديد من النساء من فقدان الشهية أثناء الحمل، وقد تجد أحيانًا أن الطعام غير جذاب أو قد تشعر بالجوع ولكن في نفس لا يمكنها تناول الطعام ولا يوجد هناك قابلية. 

وإذا كنت تتعاملين مع هذه الأعراض، فقد ترغبين في معرفة الأسباب المحتملة لفقدان الشهية ونصائح حول علاج هذه الحالة، والأهم من ذلك هو ما الوقت الذي يصبح فيه موضوع زيارة الأخصائي أمرًا ضروريًا، كل ذلك سنوضحه من خلال هذه المقالة لذا تابعي معنا حتى النهاية. 

أسباب فقدان الشهية أثناء الحمل

من الطبيعي أن تتقلب شهيتك، خاصة وأن جسمك يمر بالعديد من التغييرات أثناء الحمل، وإذا فقدت شهيتك فقد تواجهين عدم اهتمام عام بجميع الأطعمة أو قلة الرغبة في تناول الطعام.

من الهم أن تضعي في اعتبارك أن فقدان الشهية يختلف عن النفور من تناول بعض الأطعمة المحددة، وهو أمر شائع أيضًا أثناء الحمل.

 عوامل قد تسبب فقدان الشهية أثناء الحمل وهي:

-    الغثيان

الغثيان والقيء شائعان أثناء الحمل، خاصة خلال الأشهر الثلاثة الأولى، ويمكن أن تؤثر كل من الحالات الخفيفة والحادة من الغثيان والقيء أثناء الحمل بشكل كبير على تناول الطعام والشهية، وقد أظهرت الأبحاث أن التقلبات في هرمونات اللبتين والغدد التناسلية المشيمية البشرية أثناء الحمل قد تؤدي إلى انخفاض الشهية وزيادة الغثيان والقيء. 

وفي حال كنت تعانين من فقدان الشهية بسبب الغثيان والقيء، فحاولي تجنب الأطعمة الدهنية أو الحارة، وحافظي على شرب السوائل بشكل منفصل عن الوجبات إلى جانب تناول وجبات صغيرة ومتكررة. 

-    حالات الصحة العقلية

قد تؤثر حالات الصحة العقلية المختلفة بما في ذلك القلق والاكتئاب على الشهية، وفي الواقع قد تكون النساء الحوامل أكثر عرضة لمشاكل الصحة العقلية بسبب التغيرات الجسدية والبيوكيميائية المختلفة.

وعلى وجه الخصوص، قد يؤدي الاكتئاب إلى تغيير عادات الأكل بما في ذلك انخفاض الشهية وانخفاض تناول الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية، علاوة على ذلك يرتبط الاكتئاب أثناء الحمل بانخفاض الشهية للأطعمة الصحية وزيادة الشهية للأطعمة غير الصحية وانخفاض تناول العناصر الغذائية المهمة مثل حمض الفوليك والأحماض الدهنية والحديد والزنك، وقد يؤثر ذلك سلبًا على صحة الجنين والأم. 

وعادة ما لا يتم تشخيص اضطرابات الصحة العقلية أثناء الحمل بسبب الخزي والخجل الذي تشعر به بعض النساء الحوامل عند الحديث عن ذلك، ففي حال كنت تعانين من أعراض الاكتئاب أو القلق، فمن المهم استشارة الأخصائي لمعالجة ذلك بأسرع وقت. 

-    الأدوية

قد تسبب بعض الأدوية الآمنة أثناء الحمل آثارًا جانبية مثل انخفاض الشهية، حيث يمكن أن تسبب مثبطات امتصاص السيروتونين  انخفاض الشهية، وهي أدوية يتم وصفها للنساء الحوامل المصابات بالاكتئاب أو القلق.

-    اضطرابات الأكل

قد تعاني بعض النساء الحوامل من اضطرابات الأكل بما في ذلك فقدان الشهية والشره أو النهم في تناول الطعام، ويقدر الخبراء أن انتشار اضطراب الاكل عند النساء الحوامل يترواح بين 0.6 و27.8%. 

ويمكن أن يؤدي اضطراب الأكل إلى تغيرات في الشهية ورهاب من زيادة الوزن وانخفاض تناول الطعام، فإذا كنت حاملًا وتعانين من اضطراب الأكل فاسألي مقدم الرعاية الصحية عن خيارات اعلاج. 

-    الأسباب المحتملة الأخرى

قد تعاني النساء الحوامل أيضًا من فقدان الشهية بسبب حالات طبية مثل الأورام وتأخر تفريغ المعدة وحرقة المعدة ومرض أديسون، علاوة على ذلك قد تؤثر المستويات العالية من التوتر على صحة الأم وتسبب فقدان الشهية. 

اضطراب الأكل أثناء الحمل : ما الذي تحتاجين إلى معرفته - حوامل
أيضًا فإن التغيرات المرتبطة بالحمل في حاسة التذوق والشم ونقص المغذيات في فيتامين ب12 والحديد، والانزعاج العام الناجم عن الحمل قد يؤدي إلى فقدان الشهية لدى بعض النساء الحوامل. 

علاج فقدان الشهية أثناء الحمل

إذا كنت تعانين من فقدان الشهية فقد تتساءلين عن كيفية إعادة تناول الطعام إلى المسار الصحيح، وذلك يتم من خلال طرق العلاج التالية:
أطعمة يجب إعطاءها الأولوية في تناولها

هناك بعض الأطعمة التي يجب تناولها حتى لو شعرتي أنه لا يمكنك تناول وجبات كاملة، حيث سيساعد ذلك على ضمان تناول كمية كافية من العناصر الغذائية لك ولطفلك، وفيما يلي العديد من الأطعمة سهلة التحضير والممتلئة والسهلة على معدتك وهي:

  • وجبات خفيفة غنية بالبروتين: مثل البيض المسلوق واللبن والحمص والجبن والبسكويت وشرائح الدجاج
  •  الخضار اللطيفة المليئة بالألياف: مثل البطاطا الحلوة والفاصوليا الخضراء والجزر وسلطة السبانخ
  • لقيمات حلوة وبسيطة: مثل التوت الطازج ودقيق الشوفان والفواكه المجففة ومنتجات الألبان الباردة مثل الجبن
  • الحبوب الخفيفة/ النشويات: الكينوا والأرز البني والمعكرونة والجبن والبطاطا المخبوزة أو المهروسة
  • الحساء: مثل حساء الدجاج والمعكرونة وحساء الدجاج بالأرز
  • السوائل: المرقات البسيطة والعصائر الصحية

استراتيجيات أخرى

إذا كان فقدان الشهية مرتبطًا بالغثيان أو القيء، فحاولي تناول وجبات صغيرة ومتكررة وتجنبي الأطعمة الحارة والدهنية وتناولي الزنجبيل، وأحيانًا قد يتطلب الغثيان الشديد والقيء طرق علاج مختلفة بما في ذلك الأدوية والسوائل الوريدية. 

متى يجب الشعور بالقلق؟

إذا كنت تعانين من فقدان الشهية بشكل عرضي أو فقدان الشهية لأطعمة معينة، فلا داعي للقلق طالما أنك تستهلكين ما يكفي من العناصر الغذائية بشكل يومي. 
ومع ذلك، إذا كنت تتخطين وجبات الطعام بانتظام أو تفقدين شهيتك لأكثر من يوم، فيجب عليك الاتصال بالطبيب الخاص بك للحصول على المشورة، لأنه من الضروري الحصول على ما يكفي من العناصر الغذائية لدعم صحتك وكذلك صحة طفلك الذي ينمو.

ويجب الحذر من ذلك لأن المضاعفات المحتملة بسوء التغذية أثناء الحمل يمكن أن يؤدي إلى ضعف نمو الجنين وانخفاض الوزن عند الولادة وفقدان وزن الأم، كما أنه يرتبط بانخفاض الوظائف العقلية والمشاكل السلوكية لدى الأطفال. 

صحة رشاقة عناية اهتمام فقدان الشهية

احدث المقالات