تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
جوجل
جوجل

غوغل تهدد بسحب محركها من أستراليا

2021-01-24

هددت شركة جوجل بإزالة محرك البحث الخاص بها من استراليا بعد محاولة الدولة فرض مبالغ مالية مقابل المحتوى الإخباري.

ونشرت " بي بي سي "، إن أستراليا تحاول تقديم قانون هو الأول من في العالم لإجبار الشركات التكنولوجية العملاقة مثل جوجل وفيس بوك والشركات التكنولوجية الشهيرة الأخرى على دفع مبالغ مالية لوسائل الإعلام مقابل المحتوى الإخباري.

ولكن جاء رد شركة جوجل ان هذا القانون سيجعل الشركة تسحب جزء من خدماتها داخل البلاد وصرح رئيس الوزراء الاسترالي، سكوت موريسون إن بلاده لن ترضخ للتهديدات.

وينص القانون الجديد الذي تسعى استراليا لفرضه على الشركات التكنولوجية مثل جوجل وفيس بوك على مفاوضات بين الشركات والناشرين حول قيمة المادية للمحتوى الإخباري الأسترالي وعقد اتفاق بينهم قبل النشر.

Google search page shown on smartphone

وصرحت ميل سيلفا، المدير الإداري لغوغل بأستراليا في جلسة امام مجلس الشيوخ ان القوانين الجديدة غير فعالة أو قابلة للتطبيق وانه في حالة إصرار استراليا على إقرارهم فلن يكون هناك اي خيار متاح لغوغل سوى إيقاف محركها في إستراليا.

وإثر ذلك اتهم المشرعين جوجل بإبتزازهم والتنمر على البلاد من اجل التوقف عن الإصلاحات.

والاسباب التي دفعت استراليا لإصدار مثل هذه القوانين هو ان جوجل هو محرك البحث المسيطر في البلاد وجاء قرار الحكومة بناءً على ان غوغل تستقطب العديد من العملاء الجدد الذين يتابعون ويقرأون الأخبار لذلك يتوجب على الشركات التكنولوجية العملاقة مثل غوغل و فيس بوك دفع مقابل مادي لوسائل الإعلام والتحرير مقابل عملهم الصحفي.

وذكرت عدة تقارير صحفية انه في حالة إقرار القانون الجديد يتوجب على الشركات التكنولوجية دفع المقابل المادي او التعرض لغرامات مالية تصل لملايين الدولارات. 

 

 

نيرة صلاح

 

جوجل أخبار التكنولوجيا تسلية نشاطات

احدث المقالات