تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
"غوغل" تطور أداة جديدة لاكتشاف الصور المُتلاعب بها
"غوغل" تطور أداة جديدة لاكتشاف الصور المُتلاعب بها

"غوغل" تطور أداة جديدة لاكتشاف الصور المُتلاعب بها!

2020-02-06

أعلنت شركة غوغل بالتعاون مع الحاضنة التقنية "جيجسو" Jigsaw، عن تطويرها أداة مجانية قال الباحثون إنها يمكن أن تساعد الصحفيين على اكتشاف الصور الفوتوغرافية المُتلاعب بها - حتى تلك التي تم إنشائها بمساعدة الذكاء الاصطناعي.

وقالت "جيجسو"، إنها اختبرت أداتها التي أطلقت عليها "اسيمبلير" Assembler، في عدد من المواقع الإخبارية ومنظمات التحقق في جميع أنحاء العالم، مثل مجلة "أنيمال بوليتكال" في المكسيك، ورابلر في الفلبين، ووكالة الأنباء الفرنسية، كما أنها لا تخطط لطرح الأداة للجمهور.

وكتب جاريد كوهين الرئيس التنفيذي للشركة، عن برنامجه الجديد في تدوينة "لاحظنا تطورًا في كيفية استخدام المعلومات المضللة للتلاعب بالانتخابات وشن الحرب وتعطيل المجتمع المدني، ولكن مع تطور تكتيكات التضليل، كنا بالمرصاد عبر تقنيات مستخدمة أيضًا للكشف عن المعلومات المضللة ووقفها في نهاية المطاف".

وتهدف الأداة بحسب كوهين إلى التحقق من صحة الصور — أو إظهار المكان الذي قد تكون قد تم تغييرها فيه، كما يمكن للمراسلين تغذية الصور في "اسيمبلير، الذي يحتوي على سبعة "أدوات كاشفة"، كل واحد منها مصمم لاكتشاف نوع معين من تقنية التلاعب بالصور.

عندما يتم التلاعب بالصورة — مثل دمج صورتين معًا أو حذف شيء من الخلفية — قد يترك ذلك آثار تغييرات، وهنا يملك البرنامج الجديد القدرة على تتبع هذه الآثار واكتشافها.

وعلى النقيض، قالت لويزا فيردوليفا، الأستاذة في جامعة نابولي والباحثة الزائرة في Google AI: ""لا يمكن لهذه الكاشفات أن تحل المشكلة تمامًا، لكنها تمثل أداة مهمة لمكافحة المعلومات المضللة".

تكنولوجيا غوغل جيجسو اسيمبلير صور أجهزة

احدث المقالات