تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
مجرة درب التبانة
مجرة درب التبانة

علماء فلك يكشفون النقاب عن خريطة ثلاثية الأبعاد أكثر تفصيلًا لمجرة درب التبانة

2020-12-07

كشفت مجموعة من العلماء بمعهد علم الفلك، جامعة كامبريدج عن خريطة ثلاثية الابعاد وهي الاكثر تفصيلًا حتى الان لمجرة درب التبانة.

ونشرت صحيفة " الغارديان " البريطانية، مجموعة من صور الخريطة التفصيلية التي تلقي الضوء على الغاز الكون وايضًا الطريقة التي تعمل بها مجرة درب التبانة وذلك من خلال إتاحة تفاصيل كثيرة عن حساب كتلة المجرة والنظام الشمسي.

ووفقًا للصحيفة فإنه تم تجميع هذا الكم الضخم من البيانات والمعلومات من مرصد غايا الفضائي الذي أطلقته وكالة الفضاء الأوروبية في عام 2013 بهدف إجراء مسح فلكي للسماء.

وقارن عالم الفلك بمعهد علم الفلك بجامعة كامبريدج، نيكولاس والتون، الخرائط القديمة بالخريطة التفصيلية الحديثة ثلاثية الأبعاد بأنها تساعدهم على دراسة المجرة بالتفصيل وعن طرق تكوين  النظام الشمسي وعن مدى التوسع الكوني منذ بداية الزمن.

وصرحت كارولين هاربر رئيسة إدارة العلوم الفضائية بوكالة الفضاء البريطانية إن مسبار غايا الفضائي باستخدام التلسكوبات و اثناء انشغالهم بالحصول على التفاصيل الخاصة بمواقع النجوم، استطاع على مدار السبع سنوات الماضية منذ انطلاقه رسم خرائط للنجوم ومواقعها وتحديد سرعتها واليوم بفضلهم لديهم اطلس ضخم ثلاثي الابعاد وهو الاكثر تفصيلًا حتى الان لاكثر من مليار نجمة"

مجرة درب التبانة أخبار علم تكنولوجيا

احدث المقالات