تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
التوأم
التوأم

علامات الحمل بتوأم.. إليك كل ما تريدين معرفته

2022-09-12

في الحقيقة أنه وعلى الرغم من أن الطريقة الوحيدة لمعرفة ما إذا كنت حاملًا بتوأم هي الموجات فوق الصوتية، إلّا بعض الأعراض والعلامات قد تساعدك في معرفة ماذا تحملين في داخلك. 

وبمجرد أن يبدأ الحمل، يبدأ جسمك في إنتاج الهرمونات وتبدأ التغيرات بالحدوث وهذه التغيرات هي العلامة الأولى للحمل، ولكن قد تختلف هذه العلامات قليلًا عندما تتوقعين وجود أكثر من طفل واحد، وبحسب ما أفاد به العديد من النساء اللواتي مررن في تجربة الحمل بتوأم هو أن الأعراض والشعور كان مضاعفًا حتى قبل أن يتأكدن من وجود توأم. 

علامات الحمل بتوأم

-    الغثيان الصباحي

إن الغثيان بشكل مضاعف ومرتفع في الصباح كان ضمن علامات الحمل بتوأم بحسب النساء اللواتي حملن بتوأم، كما أكدن أن الغثيان الصباحي استمر معهن لفترة أطول خلال فترة الحمل، وبحسب الدراسات فقد تشير المعاناة من الغثيان إلى ما بعد الأسبوع الرابع عشر من الحمل إلى أنك حامل بتوأم. 

-    التعب والإعياء

التعب والإعياء من ضمن علامات الحمل بتوأم أو بطفل واحد أيضًا، وفي الحقيقة قد تؤدي مستويات الهرمون المرتفعة جنبًا إلى جنب مع المشكلات المحتملة مثل انقطاع النوم وزيادة التبول إلى تعطيل قدرتك على الحصول على قسطك المعتاد من الراحة، ولكن كما ذكرنا سابقًا لا يوجد طريقة لمعرفة ما إذا كان الإرهاق يعني أنك حاملًا بتوأم.

-    ارتفاع هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية

هو هرمون ينتجه الجسم أثناء الحمل، وتكشف اختبارات الحمل المنزلية عن هذا الهرمون في البول والتي بالتالي تعطيك نتيجة إيجابية للاختبار، وبحسب ما أظهرته الدراسات فإن هذا الهرمون إذا كان بأرقام مضاعفة وأعلى من المتوقع فهذه علامة من علامات الحمل بتوأم. 

-    نبضات قلب ثانية

يمكنك سماع دقات طفلك في وقت مبكر من 8 إلى 10 أسابيع، وفي حال شعرتي أنك تسمعين نبضة قلب ثانية، فهنا يفضل زيارة الطبيب الذي تتابعين معه خلال فترة الحمل لإجراء الموجات فوق الصوتية لأن نبضة قلب ثانية تعتبر علامة قوية من علامات الحمل بتوأم. 

-    حركة مبكرة

معظم الأمهات لا يبلغن عن شعورهم بالحركة حتى مرور حوالي 18 أسبوعًا، حيث يتحرك طفلك في الرحم منذ البداية، ولكن من غير المحتمل أن تشعري بشيء حتى الثلث الثاني من الحمل، ولكن وجود طفلين أو أكثر في الداخل يعني أنك ستشعرين بالحركة في وقت أبكر قليلًا مما كنت ستشعرين به مع طفل واحد فقط. 

-    الموجات فوق الصوتية

على الرغم من أن العوامل والعلامات المذكورة أعلاه قد تكون من بين علامات الحمل بتوأم، إلّا ان الطريقة الوحيدة لمعرفة أنك حامل بأكثر من طفل واحد هي من خلال الموجات فوق الصوتية، وعادة ما يحدد بعض الأطباء موعد فحص الموجات فوق الصوتية بعد مرور 6 إلى 10 أسابيع، وذلك لتأكيد الحمل وللتحقق من المشكلات في حال وجودها. 

ما هي فرص إنجاب توأم؟

وفقًا لمركز السيطرة على الأمراض، بلغ معدل التوائم 32.6 توأم لكل 1000 مولود في عام 2018، وفي الحقيقة تساهم العديد من الأشياء المختلفة في عدد التوائم الذين يولدون كل عام، حيث يمكن لعوامل مثل العمر والجينات وعلاجات الخصوبة أن تزيد من احتمالية الحمل بتوأم. 

التوام صحة رشاقة عناية اهتمام حمل امومة

احدث المقالات