تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
سبيس اكس
سبيس اكس

سبيس إكس تستحوذ على شركة أقمار صناعية ناشئة تدعم خدمات إنترنت الأشياء

2021-08-17

أفاد موقع "SpaceNews" المعنى بأخبار الفضاء، أن شركة الفضاء الأمريكية سبيس إكس التابعة للملياردير الأمريكي، إيلون ماسك قد استحوذت على شركة " Swarm Technologies"، وهي شركة أقمار صناعية ناشئة تدعم خدمات إنترنت الأشياء.

وكشفت شركة " Swarm"عن عملية الاستحواذ لأول مرة في سلسلة من الإيداعات للجنة الاتصالات الفيدرالية في 6 أغسطس الجاري، حيث طلبت الشركة الموافقة على نقل تراخيص الأقمار الصناعية والمحطات الأرضية الحالية إلى شركة سبيس لإكس. 

ووقعت الشركتان صفقة الاندماج في 16 يوليو الماضي، وفقًا للإيداعات، والتي بموجبها ستستمر Swarm في العمل كشركة فرعية مملوكة بالكامل لشركة سبيس إكس.
جدير بالذكر، فلم تكشف كلا الشركتان علنًا عن عملية الاستحواذ قبل تقديم طلب لجنة الاتصالات الفيدرالية. ولم ترد سبيس إكس ولا Swarm على رسائل البريد الإلكتروني بالتعليق حول الصفقة. 

وقد استحوذت أيضاً شركة سبيس إكس علي شركة Swarm Holdco التابعة لشركة Swarm، في ولاية ديلاوير في 5 مايو، وفقًا لسجلات الدولة، مما يشير إلى أن المناقشات بين الشركتين كانت مستمرة منذ شهور.

سبيس
وقد تم إطلاق شبكة الأقمار الصناعية التجارية الصغيرة الخاصة بـشركة " Swarm" في فبراير من هذا العام، ولكن كان لديها بالفعل تمويل كافٍ للانتهاء من طرح 150 قمراً صناعياً، لتوفير اتصالات ثنائية الاتجاه بمعدلات بيانات منخفضة للأسواق مثل الزراعة والطاقة والنقل. 

في ملف لجنة الاتصالات الفيدرالية، أكدت الشركتان، إن عملية الاستحواذ ستمنح Swarm موارد للتنافس ضد العديد من الشركات الأخرى التي تشغل أنظمة أقمار صناعية مماثلة. 
وستستفيد خدمات Swarm من تحسين رأس المال والوصول إلى الموارد المتاحة لدى سبيس إكس، فضلاً عن أوجه التآزر المرتبطة بالاستحواذ من قبل مزود خدمات تصميم وتصنيع وإطلاق الأقمار الصناعية.

من جانبها، قالت سارة سبانغيلو، المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لشركة Swarm، في ندوة عبر الإنترنت استضافتها مؤسسة Caltech's لدراسات الفضاء مارس الماضي، أن الشركة تضم ما يقرب من 30 موظفًا وجمعت ما يقرب من 35 مليون دولار.

وعلي الرغم من أن الفوائد التي تعود على سبيس إكس من الإستحواذ على Swarm أقل وضوحًا، ومن المحتمل أن تكون الإيرادات الإضافية التي ستوفرها Swarm لسبيس إكس ضئيلة مقارنة بالرسوم التي تحصل عليها الشركة من مختبري Starlink beta، ناهيك عن خدمات النقل الفضائي.

إلا أن سبيس إكس مهتمة بشكل أساسي بتكنولوجيا Swarm وموظفيها، وتنص الوثيقة على أن "سبيس إكس ستستفيد بالمثل من الوصول إلى الملكية الفكرية والخبرة التي طورها فريق Swarm".

سبيس تكنولوجيا اخبار أعمال

احدث المقالات