تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
ألم الضرس
ألم الضرس

خلع الضرس للحامل..هل هو آمن؟ إليك كل ما تريدين معرفته حول ذلك

2022-09-09

في الواقع لا أحد يحب الذهاب إلى طبيب الأسنان، ولكن عادة ما تكون الحاجة ملحة جدًا للقيام بذلك خاصة عندما تكون لثتك حساسة للغاية، أو بسبب الألم تصبحين تشعرين بالغثيان. 

وفي حين أنه من الآمن تنظيف أسنانك أثناء الحمل، فماذا عن الإجراءات الشائعة الأخرى مثل الحاجة إلى قلع أحد الأسنان؟ في الحقيقة لا يقتصر الأمر على خلع الضرس للحامل بحد ذاته، وما يدعو للقلق هو أنه للقيام بهذه العملية فمن المحتمل اللجوء للتخدير والأشعة السينية ومسكنات الألم. 

إذن ما هو الجواب، هل يمكنك خلع الضرس أو أحد الأسنان أثناء الحمل؟ الإجابة نعم ولكن مع بعض التحذيرات، ومن خلال هذه المقالة سنشرح كل ذلك بالتفصيل. 

لماذا تعتبر العناية المنتظمة بالأسنان مهمة أثناء الحمل؟ 

تعتبر العناية المنتظمة بالأسنان مهمة للجميع، ولكن أثناء الحمل تكون الحامل أكثر عرضة للإصابة بأشياء مثل التجاويف والتهاب اللثة، وذلك لأن الهرمونات المتغيرة لدى الحامل تجعلها عرضة للتورم والالتهاب وخاصة في اللثة، كما أن غثيان الصباح الشديد يمكن أن يدخل بكتيريا غير طبيعية إلى الفم، وتعد كل هذه قضايا ثانوية ولكن إذا لم يتم التعامل معها يمكن أن تصبح مشكلات كبيرة جدًا. 

لماذا يتم أحيانًا تأجيل مشكلات الأسنان الرئيسية إلى ما بعد الولادة؟

يشعر العديد من مقدمي الرعاية الصحية بالقلق حيال معالجة الحامل حتى لو كانوا خبراء في مجالاتهم الخاصة، وذلك لأنهم قد لا يكون لديهم الكثير من الخبرة في الحمل ولا أحد يريد أن يعرض الأم أو جنينها للخطر. 

وتدعم دراسة أجريت عام 2010 في قضايا صحة المرأة هذا الأمر: اكتشف المؤلفون أن مواقف أطباء الأسنان حول علاج المرضى الحوامل كانت في حالة تردد في معظم الحالات، حيث أنه إذا لم يكن من الضروري إجراء أي عمل خاص بالأسنان أثناء الحمل، فمن الأفضل عادة تأجيله إلى ما بعد ولادة الطفل.

متى لا يجب تأجيل خلع الضرس للحامل؟

في بعض الأحيان هناك مخاطر طفيفة خلال الإجراءات الطبية أثناء الحمل، ولكن دائمًا الفوائد ما تكون أكثر بكثير، وفي الحقيقة أن سوء صحة الفم يمكن أن يكون له تأثير على أجزاء أخرى من الجسم، بالإضافة إلى ذلك يمكن أن تنتقل العدوى غير المعالجة في الفم مما يجعل الحامل عرضة للمرض بشكل خطير. 
وفي الحقيقة يجب عليك دائمًا إجراء عملية قلع الأسنان حتى أثناء الحمل إذا: 

  • تشعرين بألم شديد يؤثر على حياتك اليومية
  • خطر العدوى
  • خطر حدوث ضرر دائم للأسنان أو اللثة
  • هل من الآمن خلع الضرس للحامل؟

بشكل عام نعم، وفي الواقع معظم إجراءات الأسنان آمنة أثناء الحمل باستثناء التبييض، ولا مانع من خلع ضرس العقل على الرغم من أن معظم أطباء الأسنان يفضلون تأجيل هذا النوع من الإجراءات بسبب كثرة الحذر وأحيانًا لا يتم خلع الضرس طالما لا يوجد هناك مضاعفات أو حاجة ملحة. 

ضرس امومة صحة آلام علاج عناية

احدث المقالات