تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
خطوات تنظيف وتنظيم المنزل
خطوات تنظيف وتنظيم المنزل

خطوات تنظيف وتنظيم المنزل

2022-06-10

 

1. ابدأي في مكان واحد

إذا كان لديكِ عدة غرف ومناطق في منزلكِ تريدين تنظيفها، والسيطرة عليها. فعليكِ البدء في كل واحدة على حِدى.
سواء أردتِ أن تبدأي بتلك المنطقة، التي تسبب لكِ أكبر قدر من التوتر، والإزعاج، أو المنطقة المكشوفة لضيوف منزلك بسهولة.. حددي أولوياتكِ والتزمي بها. 

قد يكون تنظيف المنزل بأكمله شاقاً، الأمر الذي يجعل الكثيرون يستسلمون بسهولة. ولذلك من الجيد الاحتفال بوقت للراحة، في انتهاء كل غرفة.


2. إتاحة الكثير من الوقت

لا تتوقعي أن تنتقلي لمنزل منظم بالكامل بين عشية وضحاها.عليكِ بتحديد بضع ساعات كل يوم للعمل على المنطقة المراد تنظيمها، مع مراعاة أن بعضها قد يتطلب أوقات أكثر من الأخرى.


3. تنظيف المنزل

بمجرد تحديد منطقة، انتقل إلى محتويات الغرفة. قرري ما تريدين التبرع به أو بيعه أو الاحتفاظ به. فمثلا إن أردتِ البدء بخزانتك. استخدم قاعدة العامين الأساسية، إذا لم ترتديه منذ عامين، فقد حان الوقت لتوديعه. 

4. جرد

بعد تحديد ما تريدين الاحتفاظ به، ألق نظرة على ما تبقى. هل تنتمي هنا؟ هل يعقل الاحتفاظ بها هنا؟ هل هناك مكان آخر بمساحة أكبر للاحتفاظ به، أو منطقة أخرى يسهل الوصول إليها لغرضها؟
 على سبيل المثال، انقل الخلاط الاحترافي الذي كنتي تحتفظين به في الجزء الخلفي من خزانة ملابسك وانقليه إلى المطبخ.. وعند تنظيف تلك المنطقة من المنزل، تستطيع أن تختار له المكان المناسب.

5. ابحثي عن المساحة الضائعة

إذا كنتِ بحاجة إلى مساحة تخزين أكبر، ففكري بشكل خلاق في المناطق الإضافية التي يمكنك استخدامها. كالأبواب والأسرة السفلية. هذه المناطق هي عقارات قيمة في منزلك وغالبًا ما يتم تجاهلها.

6.توسيع المناطق

من خلال إضافة أرفف إضافية إلى الرف الواحد، أو استخدام حاويات تتراكم فوق بعضها البعض ، يمكنك تقسيم المساحة الرأسية والاستفادة منها.
 باستخدام هذه الطريقة، فإنك تقضي على إمكانية تكديس أكوام طويلة من الملابس أو الأوراق أو العناصر الأخرى.

7. التنظيم بالألوان

سواء كنتي تعملين على تنظيم غرفة العائلة أو تسعين جاهدة للسيطرة على مكتبك المنزلي ، استخدمي الألوان لتعزيز جهودكِ. خصصي لكل طفل صندوقاً ملونًا مختلفًا، واجعليهم مسؤولين عن التنظيف عن أنفسهم.
 قم بتنظيم المشاريع والفواتير والأوراق المهمة الأخرى حسب الوظيفة واللون.


8. سهولة الوصول

تأكدي من أن العناصر التي تحتاجينها في أغلب الأحيان يسهل الوصول إليها. وبالمثل ، ضع العناصر التي لا تحتاج للوصول إليها كثيرًا على رف أعلى أو في منطقة أخرى.

حددي نظام تخزين يمكنه التكيف مع احتياجاتك المتغيرة. 
 

منازل تنظيف المنازل تنظيم المنازل لايف ستايل

احدث المقالات