تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
هكذا تتواصلين مع رضيعك في الأشهر الأولى
هكذا تتواصلين مع رضيعك في الأشهر الأولى

خدع سرية... هكذا تتواصلين مع رضيعك في الأشهر الأولى

2021-04-07

يولد الأطفال بحوالي 75 رد فعل لاإرادي يختفي معظمها مع مرور الوقت، ولكن يمكن للآباء استخدامها للتواصل معهم في الشهور الأولى، كما تشير هذه الحركات إلى أن دماغ الطفل وجهازه العصبي يعملان بشكل جيد.

التجذر

تعتبر حركة التجذر أكثر الحركات اللاإرادية شيوعا بين الرضع، والتي يمكن استخدامها كحيلة بسيطة وفعالة لتجهيز طفلك لعملية الرضاعة، من خلال لمس طرف الفم أو خد الطفل ليستدير تلقائيا نحو اليد، ويستعد للامساك بالثدي أو الزجاجة لبدء الرضاعة، وتختفي هذه الحركة بعد 4 أشهر.

المص

تأتي عملية المص بعد عملية التجذر، فعندما يتم لمس سقف حلق الطفل يبدأ تلقائيا في المص، وهي حركة تبدأ بعد بلوغ الولادة مباشرة وتختفي كحركة لا ارادية بعد 3 أشهر، وهي غريزة تساعده على الرضاعة.

الفزع

تعتبر حركة موجودة بدرجات متفاوتة في الرضع، وهي تظهر في الشهر الأول بقوة ثم تختفي بعد شهرين، وتحدث عندما يوضع الطفل على ظهره فجأة أو يتم تغيير اتجاه رأسه، مما يدفعه إلى مد ذراعيه وساقيه نحو من يحمله، مما يشير إلى أنه يريد أن يتم حمله بلطف أكبر.

التشبث

عند لمس كف الطفل يحكم قبضته على ما يلمسه تلقائيا، ويمكن تكرار نفس الحركة مع القدمين لرؤية الطفل يثني أصابعه، وتختفي هذه الحركة اللاإرادية عندما يبلغ الطفل حوالي 5 إلى 6 أشهر.

المشي

تظهر حركة المشي اللاإرادية في الأطفال بين الشهر الأول والرابع من عمره ثم تعود للظهور مرة أخرى عندما يبلغ الطفل عاما واحدا، حيث يبدأ الطفل في تقديم ساقا على الأخرى بمجرد لمس اقدامه سطح صلب، ولكن عند تجربة هذه الخطوة يجب الحرص دعم وزن وعنق الطفل بشكل صحيح.

أمومة التواصل مع الرضيع حيل

احدث المقالات

X