تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
جوجل ستبدأ بالدفع لناشري المحتوى الإخباري من خلال منصتها
جوجل ستبدأ بالدفع لناشري المحتوى الإخباري من خلال منصتها

جوجل ستبدأ بالدفع لناشري المحتوى الإخباري من خلال منصتها

2020-06-28

كشفت شركة جوجل أنها سوف تبدأ بالدفع مقابل المحتوى الإخباري لعدد من الناشرين المختارين ضمن برنامج الترخيص الجديد والذي تم الإعلان عنه اليوم.


وقالت جوجل أن هذا المحتوى المدفوع سيشكل جزء من برنامج "تجربة إخبارية جديدة" سينطلق نهاية العام الحالي، في البداية من خلال أخبار جوجل ولاحقًا عبر "Discover"، وفي بعض الحالات، قالت جوجل أنها من الممكن أن تقدم وصول مجاني للمستخدمين لبعض المقالات التي تتطلب دفع مال لقرائتها، وذلك من خلال التواصل مع الناشرين والدفع لهم مسبقًا من قبل الشركة. 


وأوضحت جوجل أنها بدأت بتفعيل البرنامج الجديد لديها مع الناشرين في ألمانيا، أستراليا، والبرازيل، مشيرة إلى أنها ستعمل على التعاقد مع المزيد من الدول خلال الفترة القادمة.


وجاء إعلان جوجل هذا بعد محاولات عديدة من عدة دول وجهود مكثفة لجعل عملاق التكنولوجيا يقدم التعويض المالي للناشرين مقابل الأخبار التي يقومون بنشرها من خلال منصاتها، ومن الأمثلة على ذلك، قامت أستراليا مؤخرًا بإجبار المنصات التقنية على المساعدة في الدفع مقابل المحتوى المجاني الذي تستفيد منه، أيضًا في شهر أبريل أمرت هيئة المنافسة الفرنسية جوجل بأن تدفع ثمن المحتوى الذي يتم نشره من قبل الناشرين الفرنسيين.


ولم تكن جوجل الوحيدة  التي طرحت الفكرة، حيث كانت فيسبوك أيضًا سباقة في ذلك من خلال إطلاقها لقسم خاص بالأخبار في أمريكا، والذي من خلاله يتم الدفع لبعض الناشرين مقابل عملهم والمحتوى الذي يقدمونه على المنصة.


ويتم نشر المحتوى على فيسبوك في القسم الذي قامت بإطلاقه في أمريكا من قبل فريق من المحررين، وشركاء نشر مثل Buzzfeed،  New York Times، Wall Street Journal، ومن المقرر أن يتوسع فيسبوك في ذلك حتى يصل لأوروبا. 
 

جوجل تطور google

احدث المقالات