تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
جوجل تضيف خاصية جديدة تتيح للمستخدم البحث عن أغنية عن طريق دندنة اللحن!
جوجل تضيف خاصية جديدة تتيح للمستخدم البحث عن أغنية عن طريق دندنة اللحن!

جوجل تضيف خاصية جديدة تتيح للمستخدم البحث عن أغنية عن طريق دندنة اللحن!

2020-10-19

أعلنت شركة جوجل عن إضافتها لخاصية جديدة تسمى "الهمهمة" أو "Hum to search" تندرج ضمن أدوات البحث الخاصة بها، بحيث ستسمح للمستخدم بهمهمة أو دندنة لحن الأغنية العالقة في الرأس ولمدة 10 ثواني وستحاول التقنية المخصصة لذلك التعرف على الأغنية وإيجادها. 

وتتوفر حاليًا هذه التقنية الجديدة على تطبيق جوجل المتاح عبر أجهزة الأندوريد والـIOS، واللافت في الأمر أن الراغب في البحث عن أغنية، لن يحتاج مع هذه الخاصية الجديدة إلى ترديد كلمات وأنما كل ما يحتاجه هو دندنة اللحن وستقوم تقنية الذكاء الاصطناعي بمحاولة التعرف على اسم الأغنية وإيجادها، و من ثم سيتم عرض النتائج الأكثر تطابقًا مع اللحن ليتم اختيار الأنسب من بينها.

وأوضحت شركة جوجل في هذا الخصوص، أن الخاصية الجديدة تعمل بواسطة نماذج للتعلم الآلي تساهم في تحويل الصوت إلى تسلسل قائم على الأرقام يمثل لحن الأغنية ومن ثم مقارنتها بأغاني موجودة على الإنترنت. 

وأضافت الشركة أنه يتم حاليًا تدريب وتطوير هذه النماذج الآلية على موارد متنوعة بما في ذلك: الغناء البشري، التصفير، الهمهمة، والتسجيلات الصوتية، إلى جانب استبعاد أشياء مثل الآلات الموسيقية والجودة الصوتية العالية للتركيز فقط على التسلسل الرقمي للأصوات على اختلافها. 

وبالتالي، هذا يعني أن الميزة الجديدة ستعمل على استقبال جميع أنواع الدندنات وترجمتها سواء كانت من أشخاص يملكون نبرة صوت سيئة أو صوت ذو جودة ممتازة. 

وكانت جوجل عملاقة التكنولوجيا في العالم قد ساهمت في الكثير من الأمور الإيجابية خلال جائحة كورونا في عام 2020، ومن أبرزها مساعدة الطلاب والموظفين أثناء العمل عن بعد من خلال توفير كل التقنيات اللازمة، وصرحت في بيان إعلامي: "نحن ملتزمون بدعم مستخدمينا وعملائنا خلال هذه الفترة الصعبة، ونستمر في توسيع بنيتنا التحتية لدعم زيادة الطلب على خدمة هانغ أوت ميت، مما يضمن الوصول السلس والموثوق إلى الخدمة طوال هذه الفترة".
 

جوجل البحث عن أغنية دندنة

احدث المقالات