تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
ثغرة  خطيرة في آندرويد تسهل نقل برمجيات خبيثة عبر البلوتوث
ثغرة خطيرة في آندرويد تسهل نقل برمجيات خبيثة عبر البلوتوث

ثغرة خطيرة في آندرويد تسهل نقل برمجيات خبيثة عبر البلوتوث

2020-02-10

حذر الباحثون في مجال الأمن من وجود ثغرة في الهواتف التي تعمل بنظام التشغيل "آندرويد" تسمح للمهاجمين بنقل البرامج الضارة بصمت وسرقة البيانات من الهواتف القريبة التي تشغل Android 8 Oreo أو Android 9 Pie.

ويحتاج المتسلل فقط إلى معرفة عنوان البلوتوث Bluetooth MAC للهدف، ومن السهل في بعض الأحيان تخمينه فقط من خلال النظر إلى عنوان  WiFi MAC، والأخطر من ذلك أنه لن يمكنك اكتشاف الأمر.

ومن المحتمل أن تتأثر الإصدارات قبل Android 8 بهذه الثغرة لكن الفريق لم "يقيم التأثير" على الإصدارات الأقدم.

ويمكنك حماية نفسك عن طريق تثبيت تصحيح الأمان لشهر فبراير 2020، وباعتبار أن الثغرة تعمل بواسطة Bluetooth أي أنه سيتعين عليك أن تكون قريبًا نسبيًا من المهاجم فهذا سيكون مصدر قلق في الأماكن العامة حيث توجد وفرة من الأهداف.

وتكمن المشكلة في أن العديد من الأجهزة المتأثرة إما فقدت تحديثات البرامج أو لم تتلقها باستمرار.

 وتتطلب غوغل فقط من صانعي الهواتف المشهورين توفير تحديثات الأمان لمدة عامين، ويبدو أن هذه السياسة قد تم تطبيقها في بداية عام 2019، ونظرًا لأن Android 8 تجاوز علامة السنتين بسهولة، فقد لا تحصل أبدًا على تحديث إذا كان هاتفك قديما بما فيه الكفاية.

كما تسمح المتطلبات للبائعين بالوصول إلى 90 يومًا قبل تصحيح العيوب، قد يترك ذلك المستخدمين عرضة للاختراق لعدة أشهر حتى لو كان من المقرر أن يحصلوا على تحديثات الأمان.

تكنولوجيا موبايل آندرويد بلوتوث Android

احدث المقالات