تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
الخوف من الولادة
الخوف من الولادة

توكوفوبيا.. ما هو خوف الولادة وكيف تتخطيه؟

2022-10-05

المخاوف المرتبطة بالحمل والإنجاب شائعة بين النساء، وفي بعض الأحيان تصاب النساء بما يسمى بالتوكوفوبيا، أو فوبيا الولادة، والتي تدفعهن لتجنب الحمل أو الولادة

أسباب فوبيا الولادة

تقلق العديد من النساء من العوامل المتغيرة في عملية الولادة وألم الانقباضات أو الجراحة القيصرية، وقد يصبح يتفاقم هذا الخوف لدى بعض النساء لدرجة التأثير على حياتهن اليومية.

فوبيا الولادة الأساسية: تصيب فوبيا الولادة الأساسية النساء اللواتي لم يسبق لهن الحمل، وقد يقلقن من الحمل ويستخدمن أساليب مختلفة لمنع الحمل.

فوبيا الولادة الثانوية: تصيب فوبيا الولادة الثانوية النساء اللواتي عانين من تجربة صادمة أثناء الحمل، كما يمكن أن تتطور بعد حمل وولادة طبيعية أو اجهاض او املاص.

ويمكن أن تشمل الأسباب الأخرى سماع روايات التجارب الصادمة عن الحمل من الآخرين والخوف من ضعف إدارة الألم أو مشاكل الصحة النفسية السابقة، مما يساهم تطور الفوبيا.

الخوف من الولادة.. اعرفى أسبابه وأعراضه وإزاى تتجنبيها - اليوم السابع

الأعراض

تشمل اعراض فوبيا الولادة اضطرابات النوم والارق ونوبات الهلع والكوابيس وتجاهل الموضوع والقلق والتعبير عن خوف مفرط من الولادة وتجنب العلاقات الزوجية التي يمكن أن تؤدي إلى الحمل.

العلاج

يطلب علاج فوبيا الولادة الحصول على المساعدة النفسية المحترفة، والتي تتضمن توضيح أن الولادة عملية طبيعية تمر بها مئات آلاف النساء كل يوم، ويمكن أن يعتمد التقدم على عوامل، بما في ذلك مستوى الخوف، ومرحلة الحمل ورغبات الام.

حمل امومة طفولة ولادة عناية اهتمام

احدث المقالات