تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
الأحافير
الأحافير

تكشف أسرار نشأة الحياة على الأرض .. العثور على أحفورة عمرهامليار عام في أسكتلندا

2021-05-06

عثر باحثون في جامعة شيفيلد وكلية بوسطن في الولايات المتحدة علي أحفورة دقيقة عمرها مليار عام تحتوي على نوعين مختلفين من الخلايا، في مرتفعات اسكتلندا.

و تشير الأحفورة إلى أن أقدم أشكال الحياة على الأرض ربما تكون قد تطورت في بحيرات المياه العذبة وليست المحيطات.

وأكد الفريق الباحث، علي أن هذا الاكتشاف قد يكون أقدم حيوان متعدد الخلايا تم تسجيله. وتُظهِر الأحفورة، التي أُطلق عليها اسم " Bicellum Brasieri"، نوعين مختلفين من الخلايا؛ وهما كائن وحيد الخلية وحيوان متعدد الخلايا.

The billion-year-old fossil was found in the highlands of Scotland by researchers from the University of Sheffield and Boston College

وقد تم العثور على الحفرية في بحيرة لوخ توريدون في المرتفعات شمال غرب اسكتلندا. ودرس العلماء الأحفورة بسبب حفظها الاستثنائي، مما سمح لهم بتحليلها على المستوى الخلوي ودون الخلوي.

من جهته، قال البروفيسور تشارلز ويلمان، أحد الباحثين الرئيسيين من جامعة شيفيلد: "تعتبر أصول الكائنات متعددة الخلايا من أهم الأحداث التى تكشف أسرار نشأة الحياة على الأرض، ويسلط اكتشافنا ضوءًا جديدًا عليه.

وتابع ويلمان، "يشير اكتشاف هذه الحفرية الجديدة إلى أن تطور الحيوانات متعددة الخلايا قد حدث منذ ما لا يقل عن مليار سنة، الأمر الذي قد يعيد تشكيل فهمنا لكيفية وصول الحياة لأول مرة إلى الأرض من المياه العذبة مثل البحيرات وليس المحيطات.

ويأمل الفريق الآن في فحص رواسب الأحجار الرملية في اسكتلندا بحثًا عن الحفريات التي يمكن أن توفر مزيدًا من الأسرار في تطور الكائنات متعددة الخلايا.

تكنولوجيا احافير أخبار تاريخ تسلية نشاطات

احدث المقالات