تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
مستشعر كورونا
مستشعر كورونا

تطوير مستشعر يمكنه اكتشاف الإصابة بفيروس كورونا خلال الرائحة في أقل من 15 دقيقة

2021-06-22

طور فريق من العلماء البريطانيين مستشعرًا يمكنه الكشف عن إصابة الأشخاص بفيروس "كورونا" المستجد في أقل من 15 دقيقة.

ويعتمد الجهاز الذي ابتكرته شركة التكنولوجيا البيولوجية RoboScientific في كامبريدجشاير ببريطانيا، على أجهزة استشعار يمكنها اكتشاف الرائحة المميزة التي تنتج عن التغيرات الكيميائية في الجلد أو في أنفاس المصابين بفيروس "كورونا" المستجد.

ويتسبب الفيروس في تغيير المركبات الكيمائية الخاصة برائحة الجسم وهي لا يمكن اكتشافها من قبل البشر ولكن يتمكن الجهاز بسهولة من التقاط الرائحة.

ويمكن تثبيت الجهاز على الحائط أو السقف وتتم برمجته لإرسال نتائج إيجابية تلقائيًا إلى الشخص المصاب عبر الرسائل القصيرة أو البريد الإلكتروني.

ويتمتع الجهاز بمعدل دقة يتراوح بين 98 و 100 %، وهي نسبة عالية أكبر بكثير من الاختبارات المنتشرة للكشف عن الإصابة بالفيروس.

وتبلغ تكلفة الجهاز حوالي 7 آلاف دولار، وعلى الرغم من أن الجهاز ليس رخيصًا، إلا أنه يمكن أن يقلل الحاجة إلى إجراء اختبار PCR بشكل متكرر.

وقال البروفيسور جيمس لوجان، رئيس قسم السيطرة على الأمراض في مدرسة الطب بلندن والذي قاد الدراسة إن هذه النتائج واعدة وتثبت إمكانية استخدام هذه التكنولوجيا كاختبار سريع ودقيق بشكل كبير.

وتعتبر هذه التقنية طريقة رخيصة التكلفة لفحص أعداد كبيرة من الأشخاص في أماكن مثل الطائرات ودور الرعاية والمدارس ومكاتب العمل وغيرها.

صحة رشاقة عناية اهتمام مستشعر

احدث المقالات