تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
تشبه ثعبان البحر.. اكتشاف بروتين يعالج القلق والاكتئاب في "سمكة"
تشبه ثعبان البحر.. اكتشاف بروتين يعالج القلق والاكتئاب في "سمكة"

تشبه ثعبان البحر.. اكتشاف بروتين يعالج القلق والاكتئاب في "سمكة"

2021-05-17

اكتشفت مجموعة من العلماء الأمريكيين بروتين من شأنه أن يعالج القلق والاكتئاب في سمكة تشبه ثعبان البحر عاشت لمئات الملايين من السنين على الارض.

وفقا لباحثي جامعتي واشنطن وسانت لويس، يعمل البروتين الذي عُثر عليه في سمكة مصاصة للدماء تُعرف باسم اللامبري أو الجلكي، وهي سلالة قديمة من الأسماك التي لا تمتلك فك وتشبه ثعبان البحر، على تثبيط الأجزاء المرتبطة بالإدمان والقلق والاكتئاب في المخ.

وبحسب صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، أخذ الباحثون جينًا من البروتين يسمى بارابينوبسين، ووجدوا أنهم قادرون على التحكم فيه بالطريقة التي تتواصل بها الخلايا العصبية مع بعضها البعض.

كما وجدوا أن بروتين بارابينوبسين يستجيب أيضًا للضوء، مما يسمح للعلماء باستخدام الضوء لتثبيط الأجزاء المرتبطة بالإدمان والقلق والاكتئاب في الدماغ أو إعادة تنشيطها وتغيير سلوكيات المكافأة.


هذا ويأمل الباحثون أن يتمكنوا من تطوير زرعة دماغية تستخدم بروتين السمكة التي عاشت في البحر منذ 360 مليون سنة، لمساعدة مرضى الاضطرابات النفسية مثل القلق والاكتئاب، وحتى علاج المدمنين.

وقال مايكل بروتشاس، أستاذ التخدير وطب الألم في جامعة واشنطن: "وجدنا بروتينًا معينًا يأتي من اللامبري، وأخذنا الجين من هذا البروتين ووجدنا أنه يمكننا من التحكم في تواصل الخلايا العصبية مع بعضها البعض".

وأوضح مايكل أن مثل هذه التجارب قد تمت من قبل باستخدام بروتينات النبات والحيوان والاسماك من قبل، وانتجت عن تطوير عدة علاجات مختلفة، ولكن هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها أخذ بروتين من سمك اللامبري للتحكم في دوائر الدماغ.

بروتين الاكتئاب القلق

احدث المقالات