تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
الطيار الىلي
الطيار الآلي

تسلا تستخدم كاميرات السيارة لمراقبة السائق أثناء استخدام الطيار الآلي

2021-06-14

كشفت شركة تسلا للسيارات الكهربائية أنها تستخدم كاميرات فوق مرآة الرؤية الخلفية لمراقبة حركة السائق اثناء تشغيل وضع الطيار الآلي.

وفقا للشركة، تُستخدم الكاميرات في سيارات تسلا منذ سنوات لأهداف اخرى، ولكن تم استخدامها في الفترة الأخيرة مع نظام برمجيات "مراقبة السائق"، بهدف مراقبة حركة السائق للحرص على انتباهه للطريق، اثناء تشغيل وضع الطيار الآلي.

ووفقا لصحيفة "ديلي ميل" البريطانية، أعلن مدير الشركة التنفيذي، ايلون ماسك، اعتراضه عن فكرة النظام الذي تم تثبيته الآن في سيارات الشركة الجديدة من موديل Y و3.

Tesla is now using the camera above the rear-view mirror in the Model 3 and Model Y. Pictured, Tesla Model Y, which was unveiled in 2019 and delivered to customers in 2020

هذا وفي حين تهدف هذه الخاصية إلى تعزيز امان السائق، حيث يمكن لانتباهه أن يمنع الطيار الآلي من ارتكاب خطأ عشوائي والتسبب في حادث، إلا أن الامر قد اثار بعض مخاوف الخصوصية.

إلا أن شركة تسلا أكدت أنها تحترم خصوصية المستخدمين، وشرحت: "يمكن الآن لكاميرا المقصورة الموجودة فوق مرآة الرؤية الخلفية اكتشاف عدم انتباه السائق وتنبيهه أثناء تشغيل الطيار الآلي، ولا تترك بيانات الكاميرا السيارة نفسها، مما يعني أن النظام لا يمكنه حفظ المعلومات أو نقلها ما لم يتم تمكين مشاركة البيانات."

وتقول تسلا إن الطيار الآلي مصمم للاستخدام مع سائق يقظ تمامًا، والذي يضع يديه على عجلة القيادة ويكون مستعد لتولي المهمة في أي لحظة.

هذا ويذكر أن سيارات موديل S وX المصنوعة قبل عام 2021 لا تحتوي على كاميرا في المقصورة، وبالتالي لن تحصل على هذه الخاصية

تكنولوجيا اخبار عناية اهتمام طيارات

احدث المقالات