تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
الرضاعة الطبيعية
الرضاعة الطبيعية

بينها المأكولات البحرية.. أطعمة عليكِ تجنبها أثناء الرضاعة

2021-10-23

منذ بداية رحلة الحمل وحتى بعد الولادة، يعد اتباع نظام غذائي صحي ومناسب، أساسيًا للأم، لتحصل وطفلها على ما يحتاجانه من مغذيات وعناصر هامة لصحتهما، وخاصة في مرحلة الرضاعة الطبيعية.

وفي حين أنه لا يوجد أطعمة محددة يجب تناولها هي فقط أثناء الرضاعة، إلا أنه هناك أطعمة أخرى من الهام تجنبها، لأنها تساهم في تقليل انتاج حليب الأم، وذلك أمر سلبي يجب تجنبه، لأن الرضاعة الطبيعية تنقل المواد الغذائية عن طريق الحليب إلى الطفل.

لذا ومن خلال مجلة "فلو هيلث"، نكشف لكِ عن أطعمة عليكِ تجنبها أثناء الرضاعة الطبيعية:

المأكولات البحرية

في حين أن المأكولات البحرية تعد مصدرًا ممتازًا للبروتين وغنية بالعناصر المغذية مثل احماض اوميغا 3، إلا أنها يُنصح بتجنبها أثناء الرضاعة الطبيعية، حيث تحتوي على كميات ضئيلة من الزئبق قد تنتقل إلى طفلك عبر الحليب، والذي يمكن أن يؤثر سلبًا على دماغ الرضيع وجهازه العصبي.

ومع ذلك يمكنك تناول السمك بجرعات قليلة والتقليل من خطر الزئبق من خلال تناول مجموعة متنوعة من السمك، مع أهمية تجنب الماكريل وسمك التلفيش وأبو سيف.

الحليب البقري

من الهام تجنب استهلاك الحليب البقري اثناء الرضاعة، حيث يشاع إصابة الرضع بحساسية بروتين حليب البقر، وخاصة خلال عامهم الأول.

هذه الحساسية شائعة بين الرضع، ويمكن أن تؤثر على ما يصل إلى 15 % من مختلف حديثي الولادة، لذا من الهام تجنب الحليب البقري والاعتماد على بدائل أخرى مثل الحليب النباتي. وبالإضافة إلى ذلك، من الهام الانتباه لتركيبات حليب الأطفال، واختيارها خالية من حليب البقر.

الكافيين

أي مصادر للكافيين مثل الصودا والشاي المزود بالكافيين ومشروبات الطاقة، وخاصة القهوة، يجب تجنبها اثناء الرضاعة، وفيما يتعلق بالقهوة، يجب الحد من استهلاكها إلى كوب واحد فقط في اليوم.

وفي حين قد تظنين أن كميات صغيرة قد لا تؤثر على طفلك، إلا أن الكافيين يمكن أن ينتقل لطفلك عن طريق الحليب ويؤثر على نومه، وقد سبق وأشار الخبراء إلى أن استهلاك الأمهات للكثير من الكافيين، بما يعادل 10 اكواب او أكثر، يجعل اطفالهن أكثر عرضة للقلق والتهيج وانخفاض نوعية نومهم.

مصادر أخرى تخفض انتاج الحليب

بالإضافة لما ذُكر أعلاه، عليكِ تجنب كلا من النعناع والبقدونس وشاي الياسمين والملفوف أيضًا، لأنهم يخفضوا انتاج الحليب.

هذا وعليكِ الحرص على شرب ما يكفي من الماء طوال اليوم لتحفيز انتاج الحليب، كما يمكنك استهلاك شاي الرضاعة، والذي يعد من أكثر الطرق الفعالة لتحفيز انتاج الحليب. ولا تنسي استشارة الطبيب بشأن أي امر يتعلق بنظامك الغذائي وطفلك خلال فترة الرضاعة.

الرضاعة الطبيعية نصائح عن الرضاعة الطبيعية حليب أمومة أطفال

احدث المقالات