تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
 باحثة كويتية تثير الجدل باكتشاف علاج لـ"كورونا"
باحثة كويتية تثير الجدل باكتشاف علاج لـ"كورونا"

بعد المطيري وزينة.. باحثة كويتية تثير الجدل باكتشاف علاج لـ"كورونا" (فيديو)‎

2020-04-05

لا تزال أزمة البحث عن "لقاح" يعالج فيروس كورونا، تشغل بال الكثير من العلماء على مستوى العالم، في ظل تكهنات بتأخر اكتشافه في الوقت الحالي أو استغراق ذلك مزيدًا من الوقت.

وفي ظل الأجواء التي يعيشها العالم فاجأت بعض المشاهير العربيات في الفن والطب جمهورهن باستعدادهن للوصول إلى ما عجز عنه العلماء.

الناشطة الكويتية سلوى المطيري، خرجت قبل أيام تطلب أكثر من 3 مليارات دولار مقابل اختراع علاج لفيروس كورونا، بعدها فاجأت الفنانة المصرية زينة الجميع بحلم غريب وهو إنتاج اللقاح من دمها لعلاج الشعوب، ورؤية الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي يمدها بالشيكولاته واللبن لإنتاج المزيد وإنقاذ الشعوب.

وفي آخر تلك المحطات باحثة ودكتورة كويتية تُدعى أمل زكريا الأنصاري، خرجت تعلن عن علاج لفيروس كورونا (كوفيد 19) الذي أصاب أكثر من مليون شخص حول العالم منذ بداية اكتشافه في نهاية العام 2019 وحتى الآن.

وناشدت أمل لقاء وزير الصحة الدكتور باسل الصباح لتقديم اكتشافها إليه من أجل الاطلاع عليه وبدء تنفيذه، زاعمةً أن هذا العلاج سينقذ جميع المصابين بهذا الفيروس.

وبينت الأنصاري أن هذا العلاج تم اكتشافه صدفة نتيجة أبحاث سابقة تتعلق بمرض السرطان تم إجراؤها على مدى 8 سنوات حيث قامت بالاحتفاظ بأوراق النتائج بحسب قولها.

وأوضحت أمل التي تشغل رئيس منظمة الطب التكميلي الدولية، في حديث لها مع حساب "ترند" في "تويتر"، أنها جمعت الأوراق والأبحاث السابقة ودعمتها بأبحاث ودراسات أخرى لأطباء وأصبحت براءة الاختراع جاهزة لعلاج هذا المرض والوقاية منه.

وأشارت إلى أن العلاج عبارة عن حبوب وليست أعشاب وأن صناعة هذا العلاج لن تستغرق وقتاً طويلاً كون براءة الاختراع جاهزة، مؤكدة أنها سلَمت براءة الاختراع للجنة الطبية التي اجتمعت بها بناءً على أمر من وزير الصحة وقد تمت مناقشة بحثها مع اللجنة وسيتم تسليم الملف إلى الوزير قريباً.
لكن إعلان زكريا لم يسلم من الجدل في الأوساط الطبية وبين رواد مواقع التواصل الاجتماعي وسط تشكيك في حديثها.

تشكيك

شكلك الدكتور خالد الجناعي استشاري الأمراض الباطنية بصحة حديث الدكتورة الأنصاري عبر حسابه على "تويتر" قائلًا: "بغض النظر كونها دكتورة أوغيره (١) بأي مختبر عزلت الفايروس لدراسته؟ (٢) من من المرضى جربت عليه العلاج؟ (٣) ما هي نتائج نجاح العلاج إن وجدت؟ (٤) ماهي مضاعفات العلاج؟ (٥) أين تم تسجيل براءة الاختراع؟ أم فقط بمسج صوتي تلاعبت فيه بمشاعر بعض الناس؟".


أما الطبيب الجراح محمد جمال الذي يعرف الأنصاري، فجردها من لقب الدكتورة، وعلق عبر "تويتر" قائلاً: "ناظرناها قبل ٤ سنوات.. ليست دكتورة ولا يمكن أن تكون لديها معادلة شهادة.. في كلامها دغدغة لمشاعر البسطاء الذين يجب علينا وعلى الدولة حمايتهم وتوعيتهم.. الناس يتطلعون للأطباء ولوزراة الصحة كي تنقذهم من المعلومات المزيفة".

ترحيب

في حين رحَب عدد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي بحديث الدكتورة الأنصاري وسعيها على مدى أسابيع لاكتشاف علاج للمرض.
ووصفها الناشط وليد السهلي بـ" فخر الكويت"، بينما أعرب الدكتور خليفة الهاجري عن أمله بالعلاج الذي تقدمت به الدكتورة الأنصاري، مسنداً تفاؤله لاكتشاف أخصائية صينية علاجًا للملاريا باستخدام الأعشاب.
وقال الهاجري: "العلاج الذي تقدمت به الدكتورة أمل الأنصاري لوباء #Covid_19 ليس بالحادثة الجديدة فلقد حازت الاخصائية الصينية تو يويو على جائزة نوبل لاكتشافها علاجًا للملاريا باستخدام الأعشاب بما يسمى الطب البديل. يجب أن ننتظر رأي مؤسسات تقييم العلاج".

رد وزارة الصحة

الجدل المثار أجبر وزارة الصحة للخروج والتعليق على ما يحث وبينت أن استقبال الاقتراحات والأفكار المتعلقة بالوقاية من فيروس كورونا وطرق علاجه لا يعني الموافقة عليها أو اعتمادها، إنما دراستها من الجوانب كافة من قبل المختصين.
وقالت الوزارة إن مجرد الحصول على براءة اختراع لأي فكرة أو منتج دوائي لا يعني الموافقة عليه، إنما يعني قبولها كفكرة بادر بها صاحبها، وهناك إجراءات أخرى وخطوات عملية حتى تصبح براءة الاختراع الدوائي أو العلاجي منتجا معتمدا للتعاطي والتداول.


يذكر أن منظمة الصحة العالمية، أكدت، الخميس، أن حكومات الشرق الأوسط بحاجة للتحرك سريعا للحد من انتشار فيروس كورونا بعد أن ارتفعت الحالات إلى نحو 60 ألفا وهو ما يقرب من ضعف مستواها قبل أسبوع.

الكويت فيروس كورونا باحثة كويتية علاج كورونا أمل زكريا الأنصاري

احدث المقالات