تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
انشئي علاقات عمل قوية بهذه الطرق
انشئي علاقات عمل قوية بهذه الطرق

انشئي علاقات عمل قوية بهذه الطرق

2022-11-05

تكوين علاقات عمل قوية أكثر أهمية من أي وقت مضى خلال جائحة كورونا، سواء كنتِ تعملين عن بُعد أو في المكتب، فالعلاقة الجيدة مع زملائك يمكن أن تحسن الروح المعنوية في مكان العمل ، وتزيد من الإنتاجية والرضا عن العمل ، وتحسن النمو الشخصي، وفيما يلي نسرد بعض النصائح لبناء علاقات قوية في العمل:

1. التواصل المكثف

يعد التواصل الفعال أحد أهم جوانب بناء العلاقات، وهذا يتضمن الاستماع بنشاط للزملاء أو المدير والتفكير في وجهة نظرهم قبل الرد، وفي حين قد يبدو التواصل المكثف اصعب اثناء العمل عن بُعد، إلا أنه لايزال مهم للغاية ويمكن تحقيقه من خلال مكالمات الهاتف أو الفيديو.

2. التقدير والاعتراف بانجازات الغير

يحب الجميع الاعتراف بإنجازاتهم والشعور بأن الاخرين يقدروهم، سواء أكانوا من الأصدقاء أو العائلة أو زملاء العمل، ولذلك يجب عليكِ تقدير جهود زميلك والثناء عليها عندما يبذل مجهودا كبيرا في مشروع ما.

3. تخصيص وقت لزملاء العمل

من الصعب بناء علاقة عمل جيدة ببساطة على تفاعلات عشوائية على مدار اليوم، ولذلك يمكنك تخصيص بعض الوقت للتفاعل مع الزملاء، سواء كان ذلك من خلال نزهة جماعية أو دردشة سريعة.

4. تجنب القاء اللوم

المشاكل تحدث في أي مكان عمل، ولكن احرصي على تجنب إلقاء اللوم على الآخرين وتوجيه أصابع الاتهام، بل حاولي تحديد سبب حدوث الخطأ، ثم اعملي على تصحيحه.

5. تجنبي النميمة في مكان العمل

امتنعي عن المشاركة في القيل والقال في مكان العمل مهما كان الامر مغريا، فحتى الذي يشاركون معك سيرون أنكِ غير جديرة بالثقة.

6. إرشادات الشركة

من المهم معرفة القواعد والتوقعات غير الرسمية المتعلقة بعلاقات العمل، فقد تختلف هذه الحدود اعتمادًا على ثقافة الشركة، فبعض الشركات ، على سبيل المثال ، قد تشجع بيئة عمل غير رسمية ، بينما قد يتوقع البعض الآخر من الموظفين أن يتصرفوا بشكل رسمي أكثر.

7. ضعي حدود

علاقات العمل تساعد على زيادة الإنتاجية والرضا الوظيفي، ولكن يجب أن تتمكني من وضع حدود للحفاظ على التوازن بين العمل وتطوير هذه العلاقات، حتى لا يؤثر الوقت الذي تقضيه في الحديث مع زملائك على انتاجيتك.

عمل علاقات حديث سلوك

احدث المقالات