تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
 تعرفي على كل شيء عن تقلصات المخاض الحقيقي والكاذب
تعرفي على كل شيء عن تقلصات المخاض الحقيقي والكاذب

الولادة الآمنة.. تعرفي على كل شيء عن تقلصات المخاض الحقيقي والكاذب

2023-04-28

 تُبدي معظم النساء استعدادها للولادة بمجرد حدوث تقلصات رحمية، قد تكون -بلا ريب- بداية لحالة مخاض وأحد أكثر علامات قرب حدوث الولادة انتشارًا، لكنها رغم ذلك ليست العرض الوحيد الدال على قرب الولادة.

كما تميل بعض النساء بمجرد الاقتراب من نهاية الحمل إلى تجاهل مشاعرهن حول الموعد الحقيقي للولادة التي قد تكون بعد أسابيع حيث يبدأ القلق ينتابهن. لذا، نشرت مجلة "ذا هيلث سايت" تقريرًا حول حقائق قرب الولادة وما تمر المرأة به.

طلق المخاض الحقيقي من الكاذب.. اعرفي الفرق

عادة ما تحدث تقلصات عرضية خلال أشهر الحمل المتأخرة، وأحيانًا تكون هذه التقلصات مؤلمة، تشبه آلام الولادة "الطلق"، ولكنه يكون "طلق كاذب"، حيث تعرف هذه التقلصات "بتقلصات براكستون هيكس"، وهي حالة يشد فيها الرحم ويسترخي، لكنها لا تستدعي اي قلق.

ولكي تستطيعي التفرقة بين آلام المخاض الكاذب، عن الحقيقي، عليك أن تعرفي أن المخاض الكاذب يأتي بتقلصات على فترات متباعدة وغير منتظمة، كما أنها (التقلصات) تتوقف عند المشي أو الجلوس أو الاستلقاء، لكن لو حدثت بشكل منتظم ومتقارب مع ألم شديد ينتقل بجميع أنحاء بطنك وأسفل ظهرك، أو العكس، فاعلمي أنها حالة وضع حقيقي.

العلامات المبكرة للولادة

- قد تكون علامات الولادة المبكرة خفية، تتطلب إلى أن تكوني بحالة تأهب لأي تغييرات قد تحدث. في البداية، قد تشعرين بعدم الارتياح قليلاً و تقلصات غير منتظمة لكنها ليست مؤلمة، ويعود الأمر لعملية تليين وتمدُد عنق الرحم.

- قد تلاحظين أيضًا زيادة واضحة في الإفرازات المهبلية سواء التي تكون وردية أو مدممة قليلاً. قد يحدث هذا قبل أيام من المخاض الحقيقي. وهنا عليك مراجعة الطبيب المختص بحال وقوع نزيف حاد.

-في هذا التوقيت، ستستقر رأس طفلك في عمق الحوض. وقد تلاحظي حدوث تغيير في شكل البطن خلال أوقات متفاوتة تبدأ من ساعات وتصل الى اسابيع قبل المخاض.

- يبدأ المخاض الحقيقي بتمزق الكيس السلوي وهو غشاء يحيط بالطفل في الرحم، في هذا الوقت، تخرج إفرازات من المهبل، والتي قد تزداد في بعض الأحيان. وهو إيذانا ببدء المخاض الحقيقي كمرحلة تتطلب دخولك فوراً تحت أيدي الطبيب.

المخاض الولادة تقلصات المخاض الحقيقي تقلصات المخاض الكاذب أمومة الولادة الآمنة

احدث المقالات