تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
الهند تحظر "تيك توك" و58 تطبيقًا صينيًا آخر بسبب مخاوف تتعلق بالأمن القومي
الهند تحظر "تيك توك" و58 تطبيقًا صينيًا آخر بسبب مخاوف تتعلق بالأمن القومي

الهند تحظر "تيك توك" و58 تطبيقًا صينيًا آخر بسبب مخاوف تتعلق بالأمن القومي

2020-07-01

حظرت الهند تطبيق الفيديوهات الصيني الشهير "تيك توك" و58 تطبيقًا آخرين يوم الإثنين، وذلك بعد اشتباكات حدودية بين قوات البلدين أسفرت حتى الآن عن مقتل 20 جنديًا هنديًا على الأقل خلال فترة شهر.

وقالت وزارة تكنولوجيا المعلومات الهندية في بيان رسمي يوم الإثنين أن التطبيقات التي تندرج تحت فئة الألعاب والموسيقى ووسائل التواصل الاجتماعي تضر بسيادة ونزاهة الهند، والدفاع الهندي، وأمن الدولة والنظام العام. 

بالإضافة إلى "تيك توك"، كانت هناك أيضًا عدد من التطبيقات الصينية الشهيرة الأخرى التي تم حظرها في الهند وهي مملوكة من قبل أكبر شركات التكنولوجيا وأكثرها نفوذًا في الصين، بما في ذلك تطبيق المراسلة "We Chat"، ومنصة "Baidu" الشبيهة بتويتر والمعروفة باسم "Weibo"، وأيضًا تطبيق شاومي لمكالمات الفيديو "Mi Video call".


ولم يتم التوضيح حتى الآن إذا ما كان المستخدمون الفعليين لهذه التطبيقات سيتأثرون بهذا الحظر، ولكن ما تم تأكيده أن المستخدمون الجدد لن يكون بمقدورهم تنزيل هذه التطبيقات حيث أنه مع الحظر لن تظهر لهم هذه التطبيقات على متاجر أندوريد و"IOS". 

ويأتي هذا القرار الذي اتخذته الهند بحظر تطبيقات الصين في الوقت الذي يتنازع فيه الطرفين على الحدود الموجودة في جبال الهملايا، وهو ما أدى في النهاية إلى تصاعد التوتر وتفاقم الأمور بين البلدين، إلى جانب مطالبات في الهند لمقاطعة المنتجات الصينية بما في ذلك الهواتف والبرمجيات.

من ناحية أخرى، فإن تطبيق "تيك توك" يحظى بشعبية واسعة في الهند، حيث يبلغ عدد المستخدمين هناك حوالي 120 مليون، ولكن تعتقد الحكومة الهندية أن التطبيق الصيني يقوم بنقل معلومات وبيانات المستخدمين الهنديين لخوادم خارج الهند بطريقة غير مصرح بها، مما يتطلب اتخاذ اجراءات صارمة وفورية والحل كان الحظر. 

وتعد الهند موطنًا لأكثر من 1.3 مليار شخص، وهي فرصة واعدة لأي شركة تكنولوجيا للانتشار بشكل كبير وخاصة شركات التكنولوجيا الصينية.
 

الهند تيك توك تيك توك ممنوع بالهند

احدث المقالات