تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
المخاطر الصحية للمكملات الغذائية
المخاطر الصحية للمكملات الغذائية

المكملات الغذائية.. أشياء يجب على الأمهات معرفتها عن الفيتامينات المتعددة للأطفال

2022-03-20

أصبح تناول المكملات الغذائية جزءًا من الروتين اليومي للأفراد البالغين في وقتنا الحالي، حيث توفر تلك المكملات عناصر غذائية قد لا نجدها  بالطعام العادي. 

ولا يقتصر تناول تلك المكملات على الكبار فقط، لكن تحرص بعض الأمهات على إمداد أطفالهن به، للحفاظ على وضعهم الصحي مستقرًا.
وتشير أبحاث متداولة أن المكملات تمد الأطفال بجميع الفيتامينات الأساسية، التي تعمل على تحسين المشكلات الصحية اليومية، مثل مشاكل النوم والإجهاد وما إلى ذلك. لذا، إليكِ كل ما تحتاجين لمعرفته حول المكملات الغذائية لطفلك.

أولاً: المخاطر الصحية للمكملات الغذائية

وفقًا للأطباء، لا يعني مجرد قرائتك على ملصق المكمل الغذائي أنه طبيعي، أنه آمن تمامًا لطفلك، قد يسبب تناول المكملات بعض الأعراض مثل آلام المعدة ، والصداع ، والإسهال. لذلك ، فمن المستحسن دائمًا استشارة الطبيب قبل إعطاء طفلك أي فيتامينات متعددة.

 

ثانيًا: الفوائد المكملات الغذائية الصحية للأطفال 

 
- يمكن للأطفال الذين يتبعون نظامًا غذائيًا نباتيًا الاستفادة من الفيتامينات المتعددة، حيث يوفر ذلك لهم جميع العناصر الغذائية الأساسية للنمو والتطور مثل فيتامين ب 12.
 
- نفتقد كثيرًا أشعة الشمس خلال الطقس البارد بفصل الشتاء، في الوقت الذي تعد فيه الشمس المصدر الرئيسي لفيتامين د 3. لذلك ، يمكن للأطفال تناول فيتامين د 3 عبر المكملات خلال فصل الشتاء.
 
- إذا كان طفلك يتناول مضادات حيوية، فيجب إمداده بالبروبيوتيك لتقليل الآثار الجانبية للدواء مثل الإسهال أو الإمساك. لكن بمجرد الانتهاء من تناول المضادات الحيوية ، عليك بايقاف المكمل لانعدام الحاجة لاستمراره.
 
- يحتوي زيت السمك على أحماض أوميغا 3 الدهنية المفيد للغاية لنمو دماغ الطفل.

 

ثالثًا: مكملات يجب تجنبها للأطفال

 
توجد بعض المكملات الغذائية التي يجب تجنبها بدقة، مثل الميلاتونين - وفقًا لأبحاث، يمكن أن يمنع الميلاتونين العمل الطبيعي للهرمونات في جسم طفلك.
طفولة أموممة حمل ولادة

احدث المقالات