تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
المرحاض الذكي
المرحاض الذكي

المرحاض الذكي: مزوّد بخاصية التعرف على الأشخاص ويحلل البراز للكشف عن الأمراض

2020-04-07

إن الذهاب إلى الحمّام أو كما يعرفه بالجميع باسم "بيت الراحة"، بات الآن من شأنه أن يخفف من مخاوفك الصحية، وأيضًا في نفس الوقت بالتأكيد يخفف عن المثانة ويبعث الشعور بالارتياح وهو الأمر الاعتيادي الذي يعلمه الجميع.
وبهذا الصدد، ابتكر باحثون في جامعة ستانفورد مرحاضًا ذكيًا يمكنه تحليل البراز والبول للكشف عن أمراض مختلفة وبعض الأشكال المرضية المتعلقة بالسرطان، ويمكن للمرحاض التجريبي أيضًا تحديد المستخدمين له من خلال بصمات الأصابع والبصمات الشرجية، نعم لا تستغرب هذه الأمور موجودة بالفعل. 


وقام الباحثون بنشر نتائج الدراسة التي توصلوا إليها في مجلة العلوم الطبية الحيوية "Nature Biomedical Engineering science"، يوم الإثنين، حيث أعلنوا بأنهم قاموا باختبار المرحاض الذكي على واحد وعشرين مشاركًا على مدار عدة أشهر.
وقال الباحث الرئيسي في الدراسة سانجيف غامبير في بيان: "المرحاض الذكي هو الطريقة المثلى لتسخير مصدر البيانات الأكثر أهمية الذي يتم تجاهله عادة، والمستخدم في هذه الحالة لا يجب عليه أن يقوم بأي شيء مختلف, كل ما عليه فقط أن يقوم بما يفعله دائمًا".

وكان المرحاض الذي تم استخدامه في هذه الدراسة في الواقع مرحاضًا عاديًا ولكنه مزود بأدوات استشعار للحركة عالية التقنية ومرفقة بداخله، ومن خلال هذه التقنيات المضافة للمرحاض يتم تسجيل فيديو لبول المستخدم وبرازه، ومن ثم تتم معالجته عن طريق خوارزميات يمكنها تحديد وقت تدفق البول وحجمه، بالإضافة إلى لزوجة عينة البراز.

ويستخدم المرحاض التجريبي أيضًا شرائط تحليل البول لقياس عدد خلايا الدم البيضاء في البول واكتشاف مستويات البروتيات التي تلعب دورًا رئيسيًا في تحديد ما إذا كان المستخدم بصحة جيدة أو يعاني من التهابات في المثانة أو سرطانات أو سكري أو فشل كلوي محتمل. 
ويتم تخزين بيانات المرحاض التي يتم جمعها في نظام الـ"Cloud" الخاص به، ليتم الوصول لهذه البيانات لاحقًا من قبل الطبيب المختص. 

وهناك واحدة من الميزات الأكثر غرابة في هذا المرحاض الذكي، وهو نظام يعمل على تحديد وقراءة بصمات المستخدم على مقبض المرحاض الذي يتم استخدامه لتتدفق المياه.

وأضاف سانجيف غامبير وهو أحد الباحثين في هذه التجربة: "الهدف الأساسي هو تقديم ملاحظات صحية دقيقة، لذا كنا بحاجة إلى التأكد من أن المرحاض يمكن أن يميز بين المستخدمين..نحن نعلم أن ذلك يبدو غريبًا وغير اعتياديًا". 
ويتيح نظام التعرف على البصمات وتمييزها في المرحاض الذكي بأن يكون هناك تطابق في المعلومات مع المستخدم دون وجود أي أخطاء، خاصة عندما يكون هناك أكثر من شخص يستخدم نفس المرحاض. 
 

تكنولوجيا مرحاض تطبيقات ذكية

احدث المقالات