تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
العمل الحُرَ: كيف أدخل هذا المجال؟
العمل الحُرَ: كيف أدخل هذا المجال؟

العمل الحُرَ: كيف أدخل هذا المجال؟

2022-07-29

يتمتع العاملون المستقلون بالكثير من الحرية المهنية. فيما يلي سبع خطوات يجب اتخاذها لتصبحي عاملةً مستقلة..

في جميع أنحاء العالم، زادت الشركات الصغيرة والكبيرة بشكل كبير من استخدامها للموظفين المستقلين. 

إذا قررتي أن تصبحي موظفةً مستقلة، فإن الدراسات والأرقام تشير إلى أنكِ تعملين على شيء جيد. سواء كان هدفكِ هو كسب بعض المال على الجانب أو جعل العمل الحر مهنة بدوام كامل.

ستحتاجين في هذه الخطوة إلى تسليح نفسك بالمعرفة والتصميم على التعلم والتحسين والكثير من الصبر.. إليكِ كيفية بدء العمل الحر:

 

كيف تصبحي عاملةً مستقلة؟

ينمو سوق العمل الحر يومًا بعد يوم، وإذا كنت تريدين المنافسة، فعليكِ الاستعداد وفقًا لذلك. اتبع هذه الخطوات للبدء.

 

الخطوة الأولى: فكر فيما إذا كان العمل الحر مناسبًا لك
ا
لعمل الحر له إيجابياته وسلبياته ، ولكن بشكل عام ، يجب أن تمتلك عقلية معينة لتدخل هذا المجال. كونكِ رئيس نفسكِ هو شيء عظيم إذا كنت منضبطًا وموثوقًا. 

يمكّنكِ العمل الحر من ضبط جدولكِ الزمني ، بحيث يمكنكِ أخذ يوم عطلة وقتما تشائين، ولكن في نفس الوقت لن تحصلي على المال مقابل هذا الوقت، لأنه لا يوجد شيء ما يسمى بالإجازة المدفوعة.

كما يتطلب منكِ العمل الحرَ أن تحافظي على روتين العمل اليومي، وأن تكوني مستعدة للتوفيق بين عدة مشاريع في وقت واحد والبحث باستمرار عن مشاريع جديدة للحفاظ على تدفق ثابت للعمل.

إذا كنت لا تزالين تعملين بدوام كامل، فلا تتركي وظيفتكِ على الفور. بدلاً من ذلك، اجمعي بين العمل الحر والعمل بدوام كامل حتى تصِلي لأكبر عدد من العملاء، والتي تكفي لتُحقق لكِ الدعم في عملكِ المستقل.
 

الخطوة 2: ابحثي عن منصة
 
يستخدم معظم العاملين لحسابهم الخاص منصات العمل المستقل للعثور على عمل. في حين أن المنصات التي تُستخدم لإيجاد عمل بدوام كاملة  مثل LinkedIn يمكن يمكن أن تكون أيضًا مصدرًا رائعًا للعثور على الأعمال الحرة، فهي تحظى بشعبية لأنها تتيح لكِ التواصل بسهولة مع العملاء الذين يبحثون عن مستقلين. 
 
كما تحتوي معظم هذه المنصات على سياسات توفر الحماية لكل من العاملين لحسابهم الخاص وأولئك الذين يقومون بالتوظيف. فكل مشروع تقومين به هو عقد صغير، ويجب عليكِ أنت والعميل الالتزام بشروطه.
 
بعض المنصات المستقلة، مثل Hiremotely ، تبني نموذج أعمالها على قبول أفضل رواد الأعمال المستقلين وربطهم بالعملاء بناءً على متطلبات محددة للغاية. 
 
يتيح لك كونك عضوًا في مثل هذه المنصة الحصرية التواصل مع العملاء الجادين والحصول على أموال مقابل العمل عالي الجودة. 
 
يمكن أن تستغرق عملية القبول على هذه الأنواع من المنصات عدة أسابيع وتشمل عدة جولات من الاختبارات ذات الصلة.

 

 
الخطوة 3: بناء ملف التعريف الخاص بك
 
لستِ مضطرة إلى إعداد سيرة ذاتية كلاسيكية، نظرًا لأن معظم مواقع الويب المستقلة لديها نموذج مصمم مسبقًا تحتاجين إلى تعبئته بمعلوماتكِ.
 
خذي وقتُكِ في إنشاء ملف تعريف جوهري لإعلام العملاء المحتملين بتعليمك ومهاراتك وخبراتك. واشرحي السبب الذي يجعلكِ أفضل شخص للوظيفة.
 
الخطوة 4: بناء ملف لأعمالكِ
 
قد يشير ملفك الشخصي إلى أنك رائد فضاء، ولكن ما لم تقم بتحميل صورتك الذاتية من محطة الفضاء الدولية، فمن غير المرجح أن يصدقك العملاء المحتملون. 

لذلك ، عند إنشاء ملف تعريف ، تأكد من توفير ملف تعريفي يوضح مهاراتك وخبراتك.
 
إذا كنتِ مبتدئة في المجال الذي اخترته، فخذي وقتًا لإنشاء ملف أعمالكِ، ولكن لا تضعي سوى الأعمال النموذجية، أو ببساطة اقبلي عدة وظائف بسعر مخفض مقابل الخبرة.
 
 
الخطوة 5: تحديد السعر الخاص بكِ
 
يعتمد السعر بالساعة أو سعر المشروع بشكل كبير على مجموعة المهارات والخبرة الخاصة بكِ.
 
إذا كان لديك بضع سنوات فقط من الخبرة، لا يمكنك بالطبع تحصيل نفس السعر الذي يحصل عليه المستقلون الذين عملوا لعقود. 
 
بغض النظر عن مدى خبرتك.. إذا كنتِ ترغبين في نهاية المطاف في تحويل العمل الحر إلى وظيفة بدوام كامل، فيجب أن يغطي السعر نفقاتك الشهرية.
 
 


الخطوة السادسة: البحث عن عمل
 
إذا كنت تبحثين عن مشاريع وعملاء، فإليك بعض النصائح لمساعدتك في العثور عليهم.
 
تقدم فقط للوظائف التي تثق في قدرتك على القيام بها. لا فائدة من التقدم لمشروع لا يمكنك إكماله في الوقت المحدد بنتائج مرضية.
بصفتك عاملةً حرة، فأنت تبني سمعتك من الصفر، وخاصة في البداية، ولذلك من الأهمية تأمين ردود فعل إيجابية.
 
عندما تتقدمين لوظيفة، تأكدي من صياغة خطاب تغطية ذي صلة يوضح سبب اختيارك لهذه الوظيفة أو المشروع. ويسلط الضوء على المهارات والخبرات ذات الصلة بالمتطلبات.
 
بمرور الوقت، تكافئ منصات العمل الحر من جعل عملائه سعيدين بشارات ورسوم وعروض عمل مصممة خصيصًا لهم، لذلك من مصلحتكِ أن تجعلي عملائكِ سعداء، ما يجعل العملاء على ثقة بك وبعلامتك التجارية قبل العمل معك.
 
 
الخطوة 7: ركز على العلاقات مع العملاء
 
العلاقات مع عملائكِ هي أهم جزء في العمل الحر. فمن خلال الحفاظ على اتصال جيد مع عملائك الحاليين وتقديم عمل جيد، فمن المرجح أن تؤميني وظائف أكثر اتساقًا في المستقبل. 
 
تأكدي من الوفاء بكل موعد نهائي، والاستماع إلى التعليمات، وإجراء أي تعديلات ضرورية والتواصل مع عملائك. 
 
وبما أنكِ لستِ مقيدة بساعات محددة، يجب أن تبقي متاحة لعملائك في حالة وجود أي أسئلة أو طلبات أو مخاوف.

 

هل يجب أن انتقل للعمل الحر؟

هناك إيجابيات وسلبيات للعمل الحر ، تمامًا مثل أي شيء آخر في الحياة.
 
ما هي إيجابيات العمل الحر؟
 

  • هناك دائما فرص عمل: كل ساعة، هناك العشرات من الوظائف الشاغرة الجديدة تضاف إلى منصات العمل المستقل. بالطبع، لن يتم تعيينك لكل هذه الوظائف، ولكن هناك الكثير من العروض التي يمكنكِ التقدم لها.
     
  • أنتِ تتحكمين في جدولك: تستطيعين العمل وقتما تشائين وكيفما تريدين وبقدر ما تحتاجين. لست مضطرة مثلاً للاستيقاظ في الصباح إن كنتِ شخصًا بتركيز أكثر حدة في وقت متأخر من الليل. 
     
  • تحقيق أقصى استفادة من ذروة الإنتاجية: مع العمل الحر، يمكنك تحقيق أقصى استفادة من ذروة الإنتاجية، دون أن تكون مقيدًا بالمكتب لساعات محددة.
     
  • مضاعفة الخبرة: لديك فرصة رائعة لجمع الخبرة. يمكنك العمل مع عملاء مختلفين في مشاريع مختلفة واكتساب خبرة من المستحيل الحصول عليها في بيئة مكتبية تقليدية.
     
  • لكِ الحق في اختيار من تعملين معه: إذا لم تنجح الأمور مع عميل، فيمكنك دائمًا العثور على عميل آخر. لا يتعين عليك البقاء في بيئة سامة لأنك تخشى ترك وظيفتك.

 


ما هي عيوب العمل الحر؟

على الرغم من وجود الكثير لتحبيه في العمل الحر، إلا أن هناك بعض الجوانب السلبية ، بما في ذلك:
 

  • الانضباط والروتين: إذا كنت تريد أن تكون في هذا المجال، يجب أن يكون لديكِش دوافع ذاتية. لا يوجد رئيس يفحص ما تفعلينه. أنتِ ذلك الرئيس. وعليكِ أن تكوني صارمة مع نفسك.
     
  • في بعض الأحيان لن يكون هناك عمل: سيكون هناك أوقات يُعرض عليك فيها مشاريع أكثر مما يمكنك قبوله. في المقابل، سيكون هناك فترات يبدو فيها أن لا أحد يقوم بالتوظيف. لمكافحة هذا، أنشئي مجموعة من العملاء قبل ترك عملك اليومي.
     
  •  في بعض الأحيان ستعمل لساعات أطول: ستكون هناك أوقات يجب عليكِ فيها الحفاظ على تدفق ثابت للعمل للحصول على الدخل المُراد. في الواقع، قد تجدين نفسك تعملين لساعات أطول مما كنت تعملين عليه في وظيفتك الاعتيادية.
     
  • قد يستغرق الأمر بعض الوقت للحصول على أول قبول: لا تشعري بالإحباط إذا لم تحصل على وظيفة مستقلة على الفور. بشكل عام ، يستغرق الأمر ما بين ثلاثة أشهر إلى سنة لبناء الاتصالات والحصول على قائمة ثابتة من العملاء. ولكن بمجرد وصولكِ إلى هذه النقطة، ستجدي حياتك المهنية المستقلة بدأت تنطلق.

 

العمل الحر أعمال العمل رائدات توظيف وظائف إيجابيات العمل الحر عيوب العمل الحر

احدث المقالات