تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
مفاعل نووي
مفاعل نووي

الصين تستعد لبناء أول مفاعل نووي تجاري "نظيف" في العالم

2021-08-03

كشف علماء الحكومة الصينية عن خطط بناء مفاعل نووي تجريبي هو الأول من نوعه لا يحتاج إلى الماء للتبريد، حسبما أفادت موقع " LiveScience".

ومن المتوقع أن يكون المفاعل النووي، والذي سيعمل باستخدام الثوريوم السائل والملح المصهور بدلاً من اليورانيوم، أكثر أمانًا من المفاعلات التقليدية لأن الملح المصهور يبرد ويتصلب بسرعة عند تعرضه للهواء، مما يؤدي إلى عزل الثوريوم، مما يعني أن أي تسرب محتمل من شأنه أن ينسكب إشعاعًا أقل بكثير في البيئة المحيطة مقارنة بالتسريبات في المفاعلات التقليدية.

ومن المفترض أن يكون أول مفاعل نموذجي جاهزًا في أغسطس، مع إجراء الاختبارات الأولى في سبتمبر المقبل، علي أن يكون المفاعل التجاري واسع النطاق جاهزًا بحلول عام 2030.

نظرًا لأن هذا النوع من المفاعلات لا يحتاج إلى الماء، فسيكون قادرًا على العمل في المناطق الصحراوية. سيكون موقع أول مفاعل تجاري في مدينة " Wuwei" الصحراوية، بمقاطعة قانسو، ولدى الحكومة الصينية خطط لبناء المزيد عبر الصحارى والسهول ذات الكثافة السكانية المنخفضة في غرب الصين.

من ناحيته، قال وانغ شوجون، عضو اللجنة الدائمة في المؤتمر الاستشاري السياسي للشعب الصيني، أن الثوريوم، معدن فضي مشع سمي على اسم إله الرعد الإسكندنافي، كما أنه  أرخص بكثير وأكثر وفرة من اليورانيوم، ولا يمكن استخدامه بسهولة لصنع أسلحة نووية.

وأضاف شوجون، والمفاعل الجديد هو جزء من حملة الرئيس الصيني شي جين بينغ لجعل الصين خالية من الكربون بحلول عام 2060، وفقًا للفريق في معهد شنغهاي للفيزياء التطبيقية الذي طور النموذج الأولي.

وتساهم الصين حاليًا بنسبة 27 ٪ في إجمالي انبعاثات الكربون العالمية، وهي أكبر كمية من أي دولة فردية في العالم المتقدم بأكمله، وفقًا لتقرير عام 2019 الصادر عن مجموعة Rhodium Group ومقرها الولايات المتحدة.

الصين

جدير بالذكر، فإن مزايا الثوريوم لا تتوقف عند هذا الحد، حيث تظل نفايات تفاعلات اليورانيوم 235 النووية عالية النشاط الإشعاعي لمدة تصل إلى 10000 عام وتشمل البلوتونيوم 239 ، المكون الرئيسي في الأسلحة النووية. يجب وضع النفايات النووية التقليدية في حاويات من الرصاص، ومعزولة في منشآت آمنة، وتخضع لفحوصات صارمة لضمان عدم وقوعها في الأيدي الخطأ.

على النقيض من ذلك، فإن المنتجات الثانوية الرئيسية لتفاعل الثوريوم النووي هي اليورانيوم -233، والذي يمكن إعادة تدويره في تفاعلات أخرى، وعدد من المنتجات الثانوية الأخرى لمدة 500 عام فقط.

وتخطط الصين لبناء أول مفاعل ثوريوم تجاري يبلغ طوله 10 أقدام (3 أمتار) وعرضه 8 أقدام (2.5 مترًا)، ويزعم الباحثون أنه سيكون قادرًا على توليد 100 ميغاوات من الكهرباء، وهو ما يكفي لتوفير الطاقة لـ 100000 شخص. ومع ذلك، يجب إقرانها بمعدات أخرى، مثل التوربينات البخارية، لتوليد الكهرباء القابلة للاستخدام.

 

لقراءة المقال الأصلي

 

مفاعل نووي تكنولوجيا أخبار اعمال
 
 

احدث المقالات