تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
السكتة الدماغية
السكتة االدماغية

السكتة الدماغية عند الأطفال.. الأعراض والعلامات وعوامل الخطر

2022-09-24

كان يُعتقد في وقت سابق أن السكتة الدماغية تحدث فقط للبالغين. لكن أثبتت أبحاث حديثة أنه يمكن للرضع ان يُصابوا  بالسكتة الدماغية. لذلك، يجب أن يكون الآباء على بينة من علاماته وأعراضه وعوامل التي تساعد على حدوثه.

تُعرّف المراجع الطبية السكتة الدماغية بأنها حالة تمنع تدفق الدم أو تسبب نزيفًا بالدماغ. ينتج عنها مشاكل مثل الضعف والشلل والحركة والتوازن والألم والخدر والتعب والالتهابات وغير ذلك.

ونلاحظ السكتة الدماغية لدى الرضع من خلال بعض الأعراض مثل النوبات وهي تغيرات في النشاط الكهربائي للدماغ، النعاس، الاتكاء على جانب واحد فقط من الجسم، التقيؤ، متاعب بتحريك العينين، والضعف والدوار.

 

علامات السكتة الدماغية عند الأطفال

يمكن من خلال تطبيق الأم لتقنية "F.A.S.T" السهلة، معرفة وفهم علامات السكتة الدماغية في طفلها:
 
أولاً Face dropping، أي إذا تدلي جانب واحد من وجه طفلك عندما يقوم بالابتسام أو النظر، فاعلمي أنها بوادر لسكتة دماغية.
 
ثانيا Arm weakness اطلبي من الطفل رفع الذراعين، فإذا سقط أحدهما إلى الأسفل، فأنت بصدد حالة جلطة حرجة
 
ثالثاً Speech difficulty الكلام. قد يكون طفلك مصاب بـ بوادر سكتة دماغية، عندما تلاحظين أن كلامه غير مرتب أو غريب، اطلبي منه أن يحكي وانتظري النتيجة.
 
رابعًا Time اذا تأكدتي من وجود هذه الأعراض في طفلك، اتصل بالطبيب على الفور وقومي بتسجيل الوقت.

 

- عوامل الخطر التي قد تمهد للسكتة الدماغية في الأطفال

يمكن أن تزيد هذه الحالات من عوامل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية لدى طفلك  مثل، مشاكل القلب ومرض فقر الدم المنجلي، إصابة بالرأس، الجفاف والصداع والالتهابات ومشاكل تخثر الدم، اضطرابات التمثيل الغذائي وتشوهات الأوعية، ارتفاع ضغط الدم.
 
خلاصة القول أنه في بعض الأحيان، تكون الأعراض السابقة أول تحذير لـ أعراض السكتة الدماغية في طفلك. لذا، لا تتأخري في الاتصال بالطبيب للحصول على العلاج المناسب.
طفولة أمومة حمل

احدث المقالات